-
- معنى البسملة
-
أي أبتدئ متبركاً باسم الله الرحمن الرحيم مستعيناً به عزّ وجل. - وهذا تعليم من الله تعالى لعباده ليذكروا اسمه عند افتتاح القراءة وغيرها حتى يكون الافتتاح ببركة الله عز وجل.
- تستحب البسملة في أول كل عمل وقول تيمناً وتبركاً واستعانة على الإتمام والتقبل
- فتشرع التسمية عند ابتداء الطعام، وعلى الذبيحة، وعند دخول البيت، وعند الخروج منه، وعند الوضوء، وعند النوم. وغير ذلك
-
- أقوال العلماء في البسملة
-
-اتفق العلماء على أن البسملة بعض آية من سورة النمل من قوله تعالى:( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) - - لا خلاف في إثباتها خطاً في أوائل السور في المصحف إلا في أول سورة التوبة.
- - أجمع القراء على الإتيان بها أول فاتحة الكتاب وعدّها البعض آية من سورة الفاتحة
- -اتفقوا على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول كل سورة ما عدا سورة التوبة (براءة)
- وأما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الإتيان بها من عدمه
-
- حكم البسملة في الصلاة
-
اختلَفَ العلماء في حكم قراءة البسملة في الصلاة على أقوال: - القول الأول: أنها تجب قراءتُها في الصلاة وجوبَ الفاتحة؛ لأنها آية منها.
- القول الثاني: أن قراءتها في الصلاة مستحبَّة مع الفاتحة، ومع كل سورة سوى سورة براءة، كما في المصحف، وهو قول جمهور أهل العلم منهم: أبو حنيفة
- القول الثالث:أنه لا تُشرَع قراءتها في المكتوبة، لا سرًّا ولا جهرًا.وهذا هو المشهور من مذهب الإمام مالك، إلا أنه قال بقراءة البسملة في النفل وقيام الليل، ولمن يَعرِضُ القرآن عرضًا.
-
- أوجه الابتداء بالبسملة من حيث وصلها بالاستعاذة وبما بعدها
-
1 - الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء بأول السورة وهذا الوجه أحسنها. - 2 - الوقف على الاستعاذة ثم وصل البسملة بأول السورة.
- 3 - وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم الابتداء بأول السورة.
- 4 - وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة ...
- يستثنى من ذلك سورة براءة لامتناع البسملة في أولها بالاتفاق.
- فإذا كان القارئ مبتدئاً بأول (براءة) فله فيها وجهان.
- 1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة.
- 2 - وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة كذلك.
- https://al-maktaba.org/book/31616/2545
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب