- - ظل الأدب العربي من ازدهار إلى ازدهار طيلة عصور مختلفة ومن قمة إلى قمة على صعيد القصيدة وأفكارها والنثر وفنونه المختلفة، حتى آخر العصر العباسي. فبعد سقوط بغداد بأيدي التتار الذين قاموا بإلقاء معظم تراثها العلمي والأدبي في نهر دجلة أو حرق ما تبقى منه، ما أدى ذلك سلباََ على الأدب لما جاء بعد ذاك من عصور.
- - أما في العصر العثماني فقد ظهر انحطاطاََ_ كما أطلق عليه_في الأدب على الرغم من وجود إنجازات وأدباء كان لهم أثر كبير في الأدب .
-
- أما في العصر المملوكي فقد ازدهر فيه ازدهاراََ كبيراََ؛ فكانت ملامح الأدب في العصر المملوكي تختلف عمّا كانت عليه في العصر العثماني فكانت كما يلي :
- - اهتم المماليك باللغة والأدب لأنهم لا يعرفون تاريخاََ يتعصبون له ولا أدباََ يسعون لنشره، ولأنهم يحكمون شعبََا عربيََا يعتز بدينه ولغته.
- - أصبحت موئل العلماء والأدباء الذين هاجروا إليها من الشرق فرارََا من عسف التتار أو من الغرب بعد أن دب الضعف في جسم الخلافة العباسية الإسلامية في الأندلس وأدى إلى سقوط غرناطة سنه 897 هـ
- - قاموا بتشجيع العلماء وخصصوا رواتب شهرية للعلماء والشعراء تضمن استقرار حياتهم واعتبروا ذلك من مظاهر الشرف والنبل .
- - الإبقاء على اللغة العربية لغه رسمية للبلاد.
- - إعادة ديوان الإنشاء وزاد الاحتياج للكتاب وبرع في ذلك الأديب بن عبد الظاهر حيث عينه بيبرس كاتباً للسر في ديوان الإنشاء.
- - نشط التأليف في العصر المملوكي وذلك بسبب غيرة العلماء على العلم والدين واللغة، ورغبتهم في إعادة مجد الإسلام .
- - إنشاء المكتبات والخزانات التي تضم أنواع المؤلّفات والموسوعات الجامعة و الاهتمام بجمع المخطوطات وإعادة كتابة الكتب التي أحرقت بفعل التتار في بغداد.
- - كان العصر المملوكي العصر الذهبي للأدب الموسوعي العربي، فقد نشأت مدرسة مصرية شهيرة اختصت بتأليف الموسوعات في شتى النواحي الأدبية والسياسية والتاريخية والاجتماعية والإنسانية، أُلِّفتْ فيه الموسوعات على نطاق واسع، موسوعة القلقشندي فن الكتابة الرسمية للدولة وفنون التراسل والمخاطبة المكتوبة
-
- ظهرت مؤلفات عدة في العصر المملوكي منها :
- - علوم القران،الحديث، الفقه،التفسير،اللغة ،الموسوعات الأدبية، التاريخ والجغرافيا.
- - مال الأدب إلى الضعف وذلك؛ بسبب الصراع على الحكم والضرائب التي أرهقت الشعب في عهد المماليك.
- - اتسم الأدب بالتقليد على الابتكار والصناعة على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة والتكلف والزخرف.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب