- يقول الله تعالى في كتابه الكريم :( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ) .
- إن ترك الأعمال والانصياع لأمر الله عز وجل والاستجابة لدعوة حضور صلاة الجمعة ، ماهي إلا نفحة من نفحات الخير ، يريدها الله بالمسلمين ، يغتسل المسلم ويتطيب حين ينادي المنادي للجمعة ، وفي هذا المقال سنوضح مايسن للمسلم الذاهب لصلاة الجمعة فعله ، فتابعوا معنا هذا المقال .
-
- ما يسن للمسلم حاضر الجمعة عمله :
-
1- يسن لحاضر الجمعة التبكير في الذهاب للمسجد ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي عنه أن رسول الله ﷺ قال : " من اغتسل يوم الجمعة عسل الجنابة ، ثم راح فكأنما قرب بدنة ، وممن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبش أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " . - 2 - يستحب أن يمشي المسلم إلى الجمعة يعلوه السكينة والوقار ، غير راكب إلا لعذر ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا اقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا " .
-
هل يسن للإمام التبكير لصلاة الجمعة ؟
- يسن للإمام التأخير لتهيئة الخطبة .
- 3 - يستحب لحاضر الجمعة إن حضر قبل الخطبة أن يشتغل بذكر الله تعالى وصلى نوافل ، فإذا جلس الإمام حرم التنقل ، ولا تنعقد الصلاة المتنفـل بها ولو لم يشرع في الخطبة ، ومثل ذلك في الحرمـة وعـدم الإنعقاد الصلاة حال جلوس الخطيب بين الخطبتين ، ودليله :روي عن ثعلبة بن أبي مالك رضي الله عنه : ( أن قعود الإمام يقطع السبحة وأن كلامه يقطع الكلام ) .
-
- ما حكم صلاة تحية المسجد للمسلم الداخل بعد جلوس الخطيب ؟
- لا مانع من صلاة تحية المسجد للداخل بعد جلوس الخطيب على المنبر ، بل يسن صلاتها ، ويجب تخفيفهـا والإقتصار على ركعتين ، ودليله :روى جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : " إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما " .
- 4 - يسن الدنو من الإمام ، ودليله :حديث أوس بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : " من اغتسل يوم الجمعة وغسل ، وبكر وابتكر ، ودنا واستمع وأنصت ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها " .
- 5 - يسن الإنصات في الخطبـة وذلك بترك الكـلام والـذكر للسامع مع الإصغاء ، وبترك الكـلام دون الذكر لغير السامع ، ودليله :قوله تعالى : ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾.[ الأعراف : 204 ]
- وقد سميت الخطبة قرآناً لاشتمالها عليه ، ومعنى الآية محمول على الندب لا على تحريم الكلام ، ودليل ذلك :ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( أتى رجل أعرابي من أهل البدو إلى رسول الله ﷺ يوم الجمعة ، فقال : يا رسول الله هلكت الماشية ، هلـك العيـال ، هلـك الناس ، فرفع رسول الله ﷺ يديه يدعو ، ورفع الناس أيديهم معه يدعون ... ).
- 6 - يسن تشميت العاطس ، ورد السلام ، ورفع الصوت بالصلاة على النبي ﷺ عنـد قـراءة الخطيب : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} .[ الأحزاب : 56 ] .
- 7 - يستحب الصمت فيما عدا تشميت العاطس والصلاة على النبي ورد السلام ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ﷺ :"من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت ، غفر له مابينه وبين الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصا فقد لغا " .
- وفي نهاية المطاف، فقد تحدثنا بلمحة مختصرة عن مايسن ومايستحب القيام به للحاضر لصلاة الجمعة ، وذكرنا كل دليل جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.