- تضم النباتات البذرية مجموعتين أساسيتين هما عاريات البذور ومغالفات البذور ، وسنتعرف في هذا المقال على الأعضاء التكائرية لدى كل منها.
-
التكاثر لدى عاريات البذور :
-
عاريات الذور : نباتات بذرية ( زهرية) ، الخباء فيها مفتوح والبذيرات عارية، وتضم مجموعة كبيرة من الأأنواع الشجرية والشجيرية مثل الصنوبر والأرز والعرعر والسرو. - يوجد لدى النباتات عاريات البذور أعضاء تكاثرية خاصة تُسمى : مخاريط ( مذكرة – مؤنثة) على النبات نفسه ، لذلك تدعى هذه النباتات بالمخروطيات.
- يتألف المخروط المذكر من : محور المخروط ويتوضع عليه عدد كبير من الحراشف ، أكياس طلعية توجد على الوجه السفلي لحراشف المخروط المذكر وتتشكل ضمنها الأعراس المذكرة ( حبات الطلع) ، قنّابة وهي عبارة عن وريقة صغيرة توجد في قاعدة المخروط المذكر.
- يتكوّن المخروط المؤنث من حور يرتكز عليه عدد كبير من الحراشف ، ويوجد قنابة في قاعدة كل حرشفة ، وعلى الوجه العلوي لكل حرشفة يوجد بذيرتان عاريتان، يتشكل بداخل كل منهما أعراس أنثوية.
-
التكاثر عن الصنوبر :
-
تتفتح الأكياس الطلعية الناضجة لتتحرر منها حبات الطلع. - تنتقل حبات الطلع بواسطة الهواء ( الرياح) لتصل إلى البذيرات.
- تتحد العروس الذكرية مع العروس الأنثوية الموجودة في البذيرة الناضجة ، فتتشكل البيضة الملقحة.
- تنمو البيضة الملقحة وتتطور لتعطي الرشيم ( جنين النبات) في البذرة، يتمايز ليعطي نباتاً جديداً.
-
التكاثر لدى مغلفات البذور :
-
مغلفات البذور : نباتات بذرية ( زهرية) ، المبيض مغلق مؤلف من خباء واحد أو عدة أخبية ، والبذيرات في داخلها ، مثل : المشمش. - تمتلك مغلفات البذور أجهزة للتكاثر الجنسي تدعى الأأزهار ، وتختلف عن بعضها من حيث الشكل والحجم واللون والرائحة .
- الزهرة : فرع قصير تخصص بعض أجزائها للقيام بعملية التكاثر الجنسي، تُحمل على الساق بواسطة عنق الزهرة الذي يتضخم في الأعلى مشكلاً كرسي الزهرة. وتتألف الزهرة من كأس ( كرسي) ، مدقة، أسدية ، تويج ( بتلات).
- يتكون العضو التكاثري الذكري في الزهرة من مجموعة من الأسدية ، وكل سداة تتكون من خيط يعلوه مئبر ، تتكون ضمنه حبات الطلع التي تمثل الأعراس المذكّرة.
- تشكل المدقة العضو التكاثري الأنثوي عند النيات وتتكون من : ميسم، قلم ، مبيض بداخله البذيرة ( العروس الأنثوية).
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب