-
- تعريف الصوم :
-
يعرف الصـوم لـغـة : بأنه الإمساك مطلقـاً ، ودليله : قوله تعالى : ( إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا ) [ مريم : 26 ] - يعرف الصوم شرعاً : بأنه الإمساك عن المفطر ، بنية مخصوصة ، طيلة نهار ، قابل للصوم .
-
- الصوم المفروض
-
وهو نوعان : -
1- فرض أصالة :
- وهو صوم شهر رمضان ، وصوم القضاء عنه .
-
2- فرض عرضاً :
- وهو الصوم المنذور ، وصوم الكفارات ، والصوم الذي يقوم مقام دماء الحج .
- ثانياً- الصوم المسنون : بعضه ثبت بدليل خاص ، كالتسعة الأولى من ذي الحجة ، وبعضه طلب بأدلة الترغيب بالصوم دون تعيين .
- ثالثاً- الصوم المكروه .
- رابعاً - الصوم المحرم .
-
- القسم الأول الصوم المفروض :
-
وهو صيام شهر رمضان . -
- دلیل صوم شهر رمضان :
-
1 - مـن الكـتـاب قـولـه تعـالى : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ). [ البقرة : ١٨٥ ] . - 2 - من السنة : ما رواه ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله ﷺ : « بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان .
- 3 - إجماع الأمة .
-
- ثبوت شهر رمضان :
-
يجب صوم رمضان بأحد أمور أربعة : - 1- يجب لاستكمال شعبان ثلاثين يوماً .
- 2- يجـب بحـق مـن رأى هـلال رمضـان ، ولـو كـان فاسقاً ، ودليله :روى ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : « إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له » .
- في رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه : « فأكملوا عدة شعبان ثلاثين » .
- 3- يجب بحق من أخبر برؤية الهلال من قبل من يثق به ، أو من يعتقد صدقه ، ولو كـان امـرأة ، أو صبياً عاقلاً ، أو فاسقاً ، وإن لم يقبـل الحـاكـم شهادته ، فإن صام ثم بـان أنـه مـن رمضان أجزأه لأنه نوى الصيام بظن وصادفه ، فأشبه البينة .
- 4 - يجب بحق من لم يره بإخبار عدل عند الحاكم ، وتثبت رؤيته عند الحاكم بشهادة عدل واحد حر ذكر مكلف ، ودليله :روى عبد الله بن عمر ، رضي عنهما ، قال : ( تراءى الناس الهلال ، فأخبرت رسول الله ﷺ أني رأيته فصامه ، وأمر الناس بصومه ) .
-
- إثبات هلال بقية الأشهر :
-
إن هلال بقية الأشهر فلابد لإثباته من عدلين ، فلا يقبل في هلال الفطر ( هلال شوال ) إلا شاهدان ، لأنه إسقاط فرض فاعتبر فيه العدد احتياطاً للفرض ، فمن رأى هلال شوال وحده لزمه الفطر ، ويفطر سراً لئلا يتعرض للتهمة في دينه . -
- حكم لو رئي الهلال ببلد وكان الصوم ببلد آخر :
-
إذا رئي ببلـد لـزم مـن وافـق مطلعهـم مطلعـه ، والدليل علـى عـدم وجـوب الصـوم إن اختلفت المطالع : - روى كريب ( أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستُهل علي رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ، رضي الله عنهما ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟ فقلت : رأيناه ليلة الجمعة . فقال : أنت رأيتـه ؟ فقلت : نعم ، ورأه الناس وصاموا ، وصـام معاوية . فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصـوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه . فقلت : أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله ﷺ ) .
-
- حكم لو شك المسلم في اتفاق المطالع :
-
لو شك في اتفاق المطالع لم يلزم الصـوم الذين لم يروا ، لأن الأصـل عـدم الوجوب ، ولأن الصوم إنما يجب بالرؤية للحديث ، ولم تثبت الرؤية في حق هؤلاء لعدم ثبوت قربهم من بلد الرؤية . -
- حكم رؤية الهلال بالنهار :
-
لو رئي الهلال بالنهار فهو لليلة المستقبلة ، سواء رأوه قبل الزوال أو بعده ، ودليله :روى أبو وائل قال : ( جاءنا کتاب عمر رضي الله عنه ونحن بخانقين أن الأهلة بعضها أكبر من بعض ، فإذا رأيتم الهلال نهاراً فلا تفطروا حتى تمسوا إلا أن يشهد رجلان مسلمان أنهما أهلاه بالأمس عشية ) . - وفي الختام نذكركم بأبرز ماذكرنا في هذا المقال الجميل ، حيث تحدثنا فيه عن تعريف الصوم وأقسامه ، وذكرنا الدليل في صيام شهر رمضان ، وتحدثنا عن بعض الأحكام المتعلقة بالصيام.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب