- - تعريف المنهج:
- - هو مجموعة من القواعد والعمليات الإجرائية للبحث عن نظرية معينة في مجال علمي ،يمكننا من دراسة مفاهيم ومصطلحات معينة ضمن مجال ما.
- - لأن النقد الأدبي يهتم بدراسة الأعمال الأدبية الإبداعية، كان لا بد له من استقاء منهجياته وآلياته في التحليل من عدة علوم مختلفة
- لهذا ظهرت المناهج النقدية في الأدب ومنها:
-
- المنهج النفسي:
- - هو الذي تناول نظريات علم النفس، ومفاهيمه وإجراءاته وطبقها على النص الأدبي وسنحاول التحدث عنه بشيء من الاستفاضة:
- - تميز المنهج النفسي في النقد العربي الحديث بصفات خاصة، منها النقد السيكولوجي
- - لكنه بقي مشوش الملامح، فلم يعرف له ملامح وحدود واضحة فعليا كما عرف في النقد الغربي
- - فقد ورد في أماكن متفرقة من كتب النقاد العرب، لكنه حيث ورد،حمل التعريف ذاته الذي حمله في النقد الغربي مستمدا النظريات الغربية ذاتها التي استمدها النقد الغربي في تحليل الأدب، وهو بذلك لا يزال نقدا اتباعيا للنقد الغربي.
-
تعريف المنهج النفسي في النقد العربي الحديث:
- - هو المنهج الذي يعتمد نظرية التحليل النفسي التي أسسها الطبيب النمساوي فرويد في تطبيقاتها النقدية التي حاول من خلالها تفسير السلوك البشري، وإرجاعه منطقة اللاوعي واللاشعور لدى الإنسان
- - وهو المنهج الذي يقوم على تحليل نفسية الأديب عندما كتب نصه الأدبي، للتعرف إلى خصائصه الشخصية، والعقد النفسية التي يعاني منها.
- - فكل ما يعيشه الكاتب بدأ من طفولته إلى فترات لاحقة من حياته هي محط اهتمام هذا المنهج.
- - المنهج النفسي ينظر إلى النص على أنه وثيقة نفسية تكشف عن الحالات النفسية للأديب.
- - المنهج النفسي في النقد العربي الحديث وسيلة للكشف عن قدرة النص الأدبي في التعبير عن مضمون اللاوعي لدى الأديب والمستويات النفسية العميقة لديه.
- فيجب دراسة النص الأدبي وما كتب فيه، ومستوى الشخصية المضمنة في النص الأدبي مع مراعاة العناصر الأساسية التي يتكون منها أي نص أدبي
-
العناصر الأساسية التي يتكون منها أي نص أدبي:
- - المجاز
- - الاستعار
- - الكناية
- - كيف يمكن للمشاعر النفسية وقواها بين المعتقد والتمسك بالهوية الشخصية والحب والكراهية والرغبة والمعرفة لدى الأديب من التأثير في البنيات الاجتماعية والثقافية في المجتمع.
-
تطبيقات المنهج النفسي في النقد العربي الحديث:
- استفاد العرب كثيرا من المنهج النفسي في الغرب، ومن تطبيقاته النقدية، ومن أبرز تطبيقات المنهج النفسي في النقد العربي الحديث :
- - ما كتب طه حسين عن أبي العلاء المعري في كتابه (مع أبي العلاء في سجنه)
- فقد فسر طه حسين الحالة النفسية لأبي العلاء المعري، فقد رأى أنه ظلم نفسه كثيرآ وحمّلها فوق طاقتها حين أسر نفسه في ثلاثة سجون:
- - الأول حين اقناع نفسه بأنه سجين دون سجان نتيجة إصابته بالعمى
- - والثاني حين أثر عماه على حالته النفسية فلم يغادر بيته ابدا.
- - والثالث سجنه العقلي والنفسي الذي تخيل ان عقله فيه فجلب له الألم والشقاء.
- - قاده كل هذا الى الشك الدائم ودخوله في الحيرة والشر واللذة المادية، فقد سعى دائمآ الى الكمال لنفسه ولم يصل، وان ينال اللذة المادية ولم يصل، فدخل بعالم الالم والحسرات.
- - الشاعر أبو نواس :
- - فقد شهد العديد من الدراسات النقدية التطبيقية للمنهج النفسي في النقد العربي الحديث
- - فمحمد النويهي في كتابه نفسية أبي نواس، يتتبع الخصائص النفسية لأبي نواس في أشعاره، ومظاهر سلوكه الظاهرة فيها
- - فاستنتج أن أبو نواس يعاني من عقدة الاضطرابات الجسمية المتأتية من إحساسه المرهف وسرعة توتره.
- - يعود من عقدة ناشئة لديه من زواج والدته برجل آخر بعد وفاة أبيه، وقد انعكست هذه العقدة على سلوكاته، فتعلق بشرب الخمر.
- - وقد تناول العقاد كذلك أبو النواس ودرسه دراسة نفسية تحت المنهج النفسي في النقد العربي الحديث، وتتبع فيها سماته النفسية من خلال شعره.
- - وتوصل في دراسته أن أبو نواس يعاني من عقدة مرضية هي النرجسية،
- - ويصاحبها مجون وميل ظاهر للاباحية والشذوذ.
- - قدم بشار بن برد دراسة تطبيقية للمنهج النفسي في النقد العربي الحديث عن الشاعر بشار بن برد
- - التي يصل فيها إلى أن الشاعر يعاني من عقدة النقص،ناتجة عن كونه عاجز
- - فقد كان كفيف، وانعكس في شعره، فأكثر الهجاء فيه ليعوض بقوته الأدبية نقصه ، ويشعر الآخرين ببطشه وسلطانه.
- - لكن رغم هذا لم يتوصل النقاد العرب إلى إيجاد نظرية عربية خاصة في الأدب العربي لنتوصل الى نتيجة ان المنهج النفسي في النقد العربي الحديث، منهج اتباعي للمنهج الغربي لا غير.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب