-
توجد نظريتان للمحاسبة المالية هما:
-
١-نظرية القيد المفرد: أي القيد الوحيد أو المفرد الجانب. - ٢-نظرية القيد المزدوج: لكل عملية مالية زراعية أو غيرها ينتج عنها أشياء يمكن تقدير قيمتها بمبالغ نقدية فنستنتج أن الطرف الأول أعطى قيمة أو منفعة والطرف الثاني استلام هذه القيمة أو المنفعة ولا يمكن التصور بوجود طرف دون الطرف الآخر.
- لهذا فإن الطرف الأول المعطي يكون دائناً ( دائن ) والطرف الثاني المستلم يكون مديناً ( مدين ).
-
مما سبق نستنتج ما يلي أو القواعد الأساسية لنظرية القيد المزدوج:
- ١-لكل عملية مالية طرفان: الأول مدين ويرمز له ( منه ) والثاني دائن ويرمز له ( له ).
- ٢-الطرفان متساويان تماماً ومختلفين بالأتجاه.
- ٣-يمثل كل طرف من طرفا العملية المالية شخص طبيعي أو اعتباري أو شيء حقيقي أو وهمي.
- ٤-يمثل الطرف المدين عنصر من عناصر نفقات الإنتاج المختلفة.
- ٥-يمثل الطرف الدائن عنصر من عناصر الإيرادات الإنتاجية المختلفة.
- ٦-عند تسجيل الطرفين يجب أن يسجل المدين أولاً ثم الدائن.
- ٧-اختصار كلمة حساب إلى حرف ( ح/المدين + ح/الدائن ).
-
أمثلة١:
-
في ١/١/٢٠٠٢ بدأ المزارع ناصر العلي مشروعه الزراعي برأس مال قدره / ١٢٠٠٠ /ل.س أودعها في المصرف التعاوني الزراعي بالقنيطرة فما هي طرفا العملية المالية؟ - الحل: نجد أن للعملية المالية المذكورة طرفان هما:
- الطرف الأول أستلم هذه القيمة وهو المصرف الزراعي بالقنيطرة أي مبلغ / ١٢٠٠٠ /ل.س
- الطرف الثاني أعطى هذه القيمة وهو رأس المال. أي مبلغ / ١٢٠٠٠ /ل.س
- ويمكن التعبير عنها بما يلي:
- من حساب المصرف ( المدين ) بمبلغ ١٢٠٠٠ ل.س
- إلى حساب رأس المال ( الدائن ) بمبلغ ١٢٠٠٠ ل.س
- ويمكن التعبير عنها بواسطة الرموز بما يلي:
- ١٢٠٠٠ من ح/المصرف
- ١٢٠٠٠ إلى ح/رأس المال
-
أنواع القيود الحاسبية :
-
تنقسم القيود المحاسبية إلى نوعين رئيسيين هما: - ١-القيد البسيط: ويكون فيه كل طرف من أطراف العملية المالية يتكون من حساب واحد فقط أحدهما مدين وهو الحساب الذي تأثر بالزيادة من العملية المالية الجارية والثاني دائن وهو الحساب الذي تأثر بالنقصان.
- ٢-القيد المركب: ويكون فيه أحد أطراف العملية أو الطرفين محتويان على عدة حسابات.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب