- ينكر أعداء الإسلام إباحة الإسلام تعدد الزوجات، لأن التعدد بزعمهم ليس من الدين، بل هو أمر دنيوي وفيه ظلم للمرأة، وإهدار لكرامتها ،وفساد للأسرة كما زعموا، وتعدد الزوجات نظام بدائي وهو شكل من أشكال الرجعية والتخلف برأيهم.
- إنَّ شرائع دِيننا لعظيمة سامية، كيف لا وهي تشريع الحكيم العليم؟!
- ومما يدلُّ على كمال هذا الدِّين وصلاحه، ما اختصت به هذه الأمَّة، وما فيها من المقاصد السامية والأهداف النبيلة ما يُناسب الفِطرة السويَّة.
- فتعدُّد الزوجات سنةٌ للقادر على ذلك؛ يقول الله - تبارك وتعالى -: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا﴾
- ولقد عدَّد رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - والصحابةُ - رضي الله عنهم - مِن بعده، واستمرَّ عملُ النَّاسِ على هذا في كلِّ عصرٍ ومصر.
-
- شروط تعدد الزوجات
-
ألا يزيد التعدد على أربع نسوة كما هو ثابت بنص الكتاب والسنة. - القدرة المالية والجسمية، وهذا شامل للوطء وللطعام والشراب والكسوة والمسكن أو ما يلزم من أثاث يناسب المرأة، وهذا متروك للعرف والعادة.
- العدل بين الزوجات، والعدل المطلوب هو ما كان مستطاعًا عليه مقدورًا على تحقيقه، وهو العدلُ بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والبيت والمعاملة، أما ما لا يستطاع كالميل القلبي فلا يلزم العدل فيه لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "اللهمّ هذا قسمي فيما أملك، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك".
- ألا يجمع بين من يحرم الجمعُ بينهن، فلا يجمع بين الأختين ولا بين المرأة وعمتها أو خالتها لا من النسب ولا من الرضاعة.
-
- فوائد تعدد الزوجات
-
التعدّد يُساعد على تقوية الرّوابط الاجتماعية بين الناس. - كثيرٌ من النّساء بحاجة إلى من يُنفق عليهن فيكون الزّواج صوناً لهنّ من العوز.
- قد تكون الزوجة عقيم فتكون أمام الرّجل فرصةٌ للزّواج من امرأةٍ أخرى مع بقاء زوجته الأولى على ذمته وهذا يحفظها ويصون كرامتها.
- قد تَتَسبب الحروب بموت الرّجال فتزيد نسبة الإناث في المجتمع، والتعدّد ضبط هذا الموضوع.
- فتعدّد الزّوجات فيه حمايةٌ للمجتمع من الرَّذيلة، فما نراه من انتشار الأمراض في المجتمعات التي لا تَأخذ بمبدأ تعدّد الزوجات خير دليلٍ على أنّ التعدد خيرٌ للبشرية جمعاء.
- https://al-maktaba.org/book/32256/644
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب