- تمثل طرق الإرشاد الزراعي الأساليب التي تستخدمها منظمات الإرشاد للوصول إلى المسترشدين بهدف أداء وظائفها الإرشادية وتتمثل هذه الوظائف بنقل المعلومات لتوفير المعرفة للمسترشدين وإكساب المهارات الحركية والفنية ومساعدة المزارعين على اتخاذ قرارات سليمة وتحفيزهم على تنظيم أنفسهم.
-
-ويقصد بطرق الاتصال الإرشادي:
-
هي الطرق التي ينظم فيها جمهور المسترشدين نفسه لتنفيذ نشاط تعليمي معين مثل الرحلات أو الجولات الإرشادية أو المجموعات المناقشة الصغيرة ، أو الاجتماعات ، أو نوادي المشاهدة. - أو الاستماع الجماعية وهذه الطرق يخطط لها ، وتعد على نمط ما يوجد عليه الناس طبيعياً في المجتمع ، لذلك نجد منها طرق فردية ، وطرق جماعية ، وطرق جماهيرية.
-
- تصنيف طرق الاتصال الإرشادي:
-
هناك أسس ومعايير مختلفة يقوم عليها تصنيف الطرق والوسائل الإرشادية ومن أهم هذه الأسس مايلي: - أ-عدد الأفراد المراد الاتصال بهم.
- ب-الحواس المستخدمة.
-
هذا وسوف نتناول كل منها بالتفصيل فيما يلي:
-
أ-تصنيف طرق الاتصال الإرشادي على اساس عدد الأفراد المراد الاتصال بهم:
- ١-طرق ووسائل الإتصال بالأفراد: ( شخصي ): أي الاتصال بفرد واحد في وقت واحد ، ومن أمثلتها الزيارات الحقلية والمنزلية والمكتبية والمكالمات الهاتفية ، والخطابات أو الرسائل الشخصية والايضاح العملي بعرض النتائج.
- ٢-طرق ووسائل الإتصال بالجماعات: أي الاتصال بمجموعة واحدة في وقت واحد ومنها الاجتماعات الإرشادية والرحلات والمحاضرات ، والأيام الحقلية والمعسكرات واجتماعات الإيضاح العملي بالممارسة ، والأفلام السينمائية.
- ٣-طرق ووسائل الإتصال بالجماهير: أي الاتصال بأكبر عدد ممكن من الجماهير في وقت واحد ومنها الصحافة المسموعة والمرئية والمكتوبة ، والمطبوعات الإرشادية ، والرسائل الدورية ، والمعارض والمتاحف والملصقات.
-
ب-طرق الاتصال الإرشادي على اساس الحواس المستخدمة:
- ١-طرق الاتصال السمعية: وهي التي تستخدم وتعتمد على حاسة السمع ، ومنها البرامج الإذاعية والتسجيلات الصوتية على أشرطة أو اسطوانات والمكبرات الصوتية والمحادثات التلفونية والمقابلات.
- ٢-طرق الاتصال البصرية: وهي التي تستخدم وتعتمد على حاسة البصر ومن أمثلتها الصور الثابتة والملصقات الإرشادية والرسوم واللوحات المختلفة والمجسمات والصحف والمطبوعات والسبورات.
- ٣-طرق الاتصال السمعية والبصرية: وهي التي تعتمد على حاستي البصر والسمع ومن أمثلتها السينما والتليفزيون والتمثيليات ( المسرح ) والحاسوب والمعارض والإيضاح العملي والرحلات.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب