اعلن هنا

مثال على فرائض الغسل ومكروهاته

مثال على فرائض الغسل ومكروهاته

  •  تعريف الغسل :


  • يعرف الغسل لغة و شرعاً .
  • - لغة : يعني سيلان الماء على الشيء مطلقاً .
  • - شرعاً : يعني سيلان الماء على البدن جميعه بنية مخصوصة ومحددة . 
  • ماهي فرئض الغسل ؟


  • للغسل فرائض واجبة على كل مسلم أراد الغسل وهي أمران :
  • 1- النية : 

  • وهي نية رفع الجنابة ، أو فرض الغسل ، أو رفع الحدث الأكبر .
  • ولا تصح النيـة بقصـدنا مـا معنـاه : نويت الطهارة أو الغسل ، لأنـه قـد يكـون مندوباً أو عادة ، ولا يقع عن الفرض . 
  • - محلها :
  • النية محلها القلب ، كما تقدم في الوضوء .
  • - وقتها : 
  • عند أول إفاضة الماء على جزء من بدنه ، فإذا غسل شيئاً من بدنه قبل النية وجبت عليه إعادته بعدها ، ولو نوى غسل جزء فقط وجبت عليه إعادة النية بالنسبة لبقية الجسم ، كما لو نوى غسل الفرج قبل أن يبدأ بغسل الجسم . 
  • 2 - إيصال الماء إلى جميع الشعر والبشرة : 

  • دليله : 
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : « تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر وأنقوا البشر » . 
  • - ولا فرق بين شعر الرأس وغيره ، ولا بين الخفيف والكثيف .
  • - يجب نقض الشعر المضفور والملبد إن لم يصل الماء إلى باطنه إلا بالنقض .
  • دليله :
  • عن أم سلمة ، رضي الله عنها ، قالت : 
  • ( قلت يا رسول الله إني إمرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة ؟ قال : « لا ، إنما يكفيك أن تحثي على رأسـك ثـلاث حثيات ، ثم تفيضين عليك المـاء فتطهـرين » ) . 
  • - أما البشرة فيجب إيصال الماء إلى جميع أجزائها في :
  • الغضون .
  • داخل السرة .
  • تجاعيد الأذن ، ومـا ظهـر مـن صـماخها .
  • الإبطين .
  • العكـن .
  • ما بين الأليين .
  • أصابع الرجلين .
  • حمـرة الشفة ، وغير ذلك مما له حكم الظاهر . 
  • - إذا انشق الجلد بجراحة وانفتح فمها ، وانقطع دمها ، وأمكن إيصال الماء إلى باطنها الذي يشاهد ، بلا ضرر ، وجب إيصاله في الغسل والوضوء ، لأنه صار لها حكم الظاهر . 
  • - غسل المرأة من الجنابة كغسل الرجل :
  • 1 - إن كانت بكـراً لم يلزمهـا إيصال الماء إلى داخـل فرجها .
  • 2 - إن كانت ثيباً وجب إيصاله إلى ما يظهر في حال قعودها لقضاء الحاجة لأنه صار في حكم الظاهر .
  • مكروهات الغسل : 


  • هناك عدة مكروهات في الغسل نذكرها :
  • 1- الإسراف في الماء ، ودليله :
  • قوله تعالى : ( إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [ الأنعام : 141 ] .
  • - وروي عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : 
  • « إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء » . 
  • 2 - الغسل في الماء الراكد الذي لا يجري ، سواء في ذلك قليل الماء وكثيره ، ودليله :
  • حديث أبي هريرة رضي قال : ( قال النبي ﷺ : 
  • « لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب » . فقيل : كيف يفعل يا أبا هريرة ؟ قال : يتناوله تناولآ ) 
  • 3 - الزيادة على الثلاث . 
  • 4 - ترك المضمضة والإستنشاق . 
  • ما الذي يحرم بالجنابة ؟


  • 1- يحـرم بالجنابـة مـا يحـرم بالحدث الأصغر ، وهـو :

  1. الصلاة .
  2. السجود للتلاوة أو الشكر .
  3. الطواف سواء أكان فرضاً أو نفلاً .
  4. مس أو حمل المصحف ، ودليله :
  • قوله تعالى : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون ) [ الواقعة : 79 ] 
  • 2 - المكث في المسجد لمسلم جنـب ، إلا لضرورة ، كمن احتمى بالمسجد وتعذر خروجه منه لخوفه على نفسه أو ماله . 

  • - أما عبور المسجد ماراً به ، لا يحرم ، بل ولا يكره إنما هو خلاف الأولى إذا لم تكن حاجة لذلك . 
  • - تردد الجنب في المسجد كالمكث فيه ، فهو جائز لضرورة أو لعذر ، دليله :
  • قال تعالى : ( وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِى سَبِيلٍ )[ النساء : 43 ] .
  • - قال الشافعي : ( قـال بعـض العلمـاء بـالقرآن : معناهـا لا تقربوا مواضع الصلاة ، لأنه ليس في الصلاة عبور سبيل ) .
  • 3 - قراءة القرآن قليلها وكثيرها ، حتى بعض آية ، ما كانت بنية التلاوة ، دليله :

  • - روي عن علي رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله ﷺ يقرأ القرآن على كل حال ليس الجنابة ) . 
  • - أما قراءة آيات الذكر في القرآن بنية الذكر ، فجائزة ، كقوله عند المصيبة : ( إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )[ البقرة : 156 ]
  • - عنـد ركـوب الدابـة : ( سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ )     [ الزخرف : 13 ]
  • - إن قصد بها الذكر في حديثه ومواعظه فلا يحرم ، ولا يحرم إن أراد بشيء من القرآن كلاماً آخر كقولـه لمن يستأذنه في الدخول : ( ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ )[ الحجر : 46 ]
  • باستثناء من يفعله على سبيل الخلاعة فيحرم . 
  • - وفي الختام: تحدثنا بلمحة موجزة عن فرائض الغسل في الشريعة الإسلامية ، وكذلك تكلمنا عن مكروهاته ، وجئنا بفضل الله بأدلة من الكتاب والسنة النبوية الشريفة ..
  • اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.