اعلن هنا

مثال على مقدار ووقت إخراج زكاة الزروع والثمار

مثال على مقدار ووقت إخراج زكاة الزروع والثمار

  • تعد الزكاة واجبة في الإسلام على الزروع والثمار بدليل :
  • قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم :بسم الله الرحمن الرحيم( وَءَاتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ )
  • ولقول النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏ :"‏ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا الْعُشْرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ ‏"‏
  • زكاة الزروع واجبة في كل ما يقتات ويدخر من الزروع والثمار .
  • أولاً : متى يجب إخراج زكاة الزروع والثمار : 


  • يجب إخراج الزكاة فعلاً بعد التصفية ، لكن يسن خرص كل ثمر تجب فيه الزكاة إذا بدأ صلاحه ، والطريقة كما يلي :
  • - يطوف الخارص بكل شجرة .
  • - ويقدر ثمرها رطباً ثم يابساً ، مفرقاً بين الأنواع المختلفة .
  • - ثم يقول للمالك : 
  • ضمنتك حق المستحقين كـذا تمراً أو كـذا زبيباً . - فيضمن المالك الواجب في ذمته ، ويرضى بالضمان .
  • - ثم يتصرف في جميع ثمره كيـف شاء .
  • - يشترط أن يكون الخارص ذكراً ، مسلماً ، حرآ ، عدلاً ، خبيراً .
  • - يصح أن يكون المالك هو الخارص نفسه ، إن توفرت فيه الشروط المذكورة . 
  • - الدليل على خرص الثمار :


  • حديث عتاب بن أسيد رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال في زكاة الكروم : 
  • " إنها تخرص كما يخرص النخل ثم تؤدى زكاته زبيباً ، كما تؤدى زكاة النخل تمراً " .
  • - الحكمة من خرص الثمار :


  • الحكمة من وراء ذلك هي :

  • 1 - معرفة القدر الذي وجبت فيه الزكاة .
  • 2 - التوسيع على المالك ، إذ يتناول بعد الخرص من زرعه ما يشاء .
  • 3 - حفظ حق الفقراء من الزكاة . 
  • ثانياً : مقدار زكاة الزروع والثمار : 


  • هناك ثلاث احتمالات لمقدار الزكاة وهي كما يلي :
  • أولاً- ما سقي بماء السماء :
  • - أو بواسطة السيح ( وهو الماء الجاري بسبب السيل أو ماانصب من نهر أو عين ) .
  • - أو بالقنوات المحفورة من الأنهار .
  • - وكذلك ما شرب بعروقه لقربه من الماء .
  • فزكانه العشر ، وذلك لخفة مؤنته . 
  • ثانياً - ما سقي بدولاب ، يديره حيوان :
  • - أو آدمي .
  • - أو الماء نفسه كالناعورة .
  • - أو بنضح ، وهو نقل الماء من محله إلى الزرع بواسطة حيـوان ،أو من قبل الآدمي ، أو بواسطة آلة ، أو بماء اشتراه .
  • زكاته نصف العشر ، وذلك لارتفاع مؤنته ، ودليل ذلك :
  • ما ورد عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : 
  • " فيما سقت السماء والعيون أو كان عثرياً العشر ، وما سقي بالنضح نصف العشر " .
  • ثالثاً - فيما سقي بماء السماء والدولاب مثلاً ، سواء :
  • ثلاثة أرباع العشر ، لأن النصف الأول فيه نصف العشر ، والثاني فيه نصف نصف العشر ، فالزكاة هي مجموعهما . 
  • - من يدفع زكاة الزروع والثمار المالك أم الضامن إذا ضـمن مالك الأرض ثمارهـا بعـد بـدق الصلاح والخرص؟


  • هنا في هذه الحالة وقعت الزكـاة على المالك لا الضامن ، لأن الأول هو الذي زرع الأرض .
  • وصلنا إلى نهاية مطاف هذا الطواف الجميل ، الذي تحدثنا فيه عن مقدار وموعد زكاة الزروع والثمار والخضروات في الفقه ، وقدمنا لكم كل دليل يدعم المقال جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.