- يقول الله تعالى في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ )[ الحج : 29 ] .
- يسمى الطواف بطواف الزيارة ، لأنه يأتي من منى فيزور البيت ، ولا يقيم بمكة ، وإنما يبيت في منى .
- ويسمى أيضاً طواف الإفاضة ، لأنه يفعله عند إفاضته من منى إلى مكة .
- ويسمى أيضاً طواف الفرض أو طواف الركن لأنه : فرض في الحج .
-
- واجبات الطواف أثناء الحج :
-
هناك مجموعة من الواجبات على المسلم القيام بها عند الطواف بالبيت العتيق : -
1- ستر العورة :
- وهي العورة الواردة كما في الصلاة ، ودليله :
- ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه : ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعثه في الحجة التي أمره عليها رسول الله ﷺ قبل حجة الوداع ، يوم النحر ، في رهط ، يؤذن في الناس ألا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ) .
-
2 - الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر :
- وكذلك الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان الذي يطؤه ، ويعفى عما يشق الاحتراز منه ، ودليله :
- حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أن النبي ﷺ قال : « الطواف حول البيت مثل الصلاة ، إلا أنكم تتكلمون فيـه » .
-
- حكم لو زال الستر أو انتقض الوضوء في حال الطواف :
-
إذا زال الستر أو انتقض الوضوء أثناء الطـواف جـدد ستره أو وضـوءه ، وبنى على ما طافه سابقاً ، وإن تعمد ذلك وطـال الفصل ، بخلاف الصلاة ، إذ يحتمل في الطواف ما لا يحتمل فيها ككثير الكلام ، لكن يسن للمرء استئناف الطواف في هذه الحال . -
3 - جعل البيت عن يساره ماراً تلقاء وجهه .
-
- حكم لو استقبل المسلم أو استدبر البيت العتيق :
-
لم يصح طوافه ، لو استقبل أو استدبر البيت ، أو جعله عن يمينه . -
4 - الإبتداء من الحجر الأسود في كل شوط .
-
- حكم لو لم يبدأ المسلم بالطواف بالحجر الأسود :
-
لو بدأ المسلم بالطواف من غير الحجر لم يحسب له ما طافه قبله . -
5 - كـون الـطـواف سبع طوفات من الحجر الأسود للحجر الأسود :
- إن ترك شيئاً من السبع وإن قل لا يجزئ ، ودليله :
- ما روي عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أنه قال : ( قدم رسول الله فطاف بالبيت سبعاً ثم صلى خلف المقام ركعتين ) .
- ولا ينجبر شيء منه بالدم ولا بغيره .
-
- حكم لو شك في عدد مرات الطواف :
-
لو شك في عدد مرات الطواف ، لزمه الأخذ بالأقل أثناء الطواف ، أما إذا شك بعد الانتهاء فلا شيء عليه . -
6 - كون الطواف داخل المسجد وإن وسع ما لم يخرج عن الحرم :
- ويجوز في هواء المسجد وعلى سطحه ، ولو مرتفعاً عن البيت ، ولا بأس بالحائل بين الطائف والبيت .
-
7- أن يكون الطائف خارجاً بجميع بدنه عن جميع البيت :
- ويعتبر الشاذروان من البيت ، وكذا حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام ، وهو الحطيم ، ودليله :حديث عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : ( سألت النبي ﷺ عن الجدر ـ هو الحجر أو الحطيم ـ أمـن البيت هو ؟ ، قال : « نعم » ) .
-
- الدليل على وجـوب كـون الطـائف خارجاً بجميع بدنـه عـن جميـع البيت :
-
قولـه تعـالى في كتابه الكريم :بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) [ الحج : 29 ] . - فيكـون المـرء طائفاً به إذا لم يكـن جـزء منه فيه ، وإلا فهو طائف فيه .
- ولأن رسول الله ﷺ طاف خارجه ، وقد قال : « خذوا عني مناسككم » .
-
- حكم من دخل جزء من بدنه في هواء الشاذروان أو الحجر ، أو مسن جدار الحجر أو جدار البيت أثناء سيره :
-
لم يصح طوافه ، فعليه إعادة الشوط الذي حصل فيه شيء من ذلك . -
- ماذا يفعل إذا أراد المسلم أن يستلم الركن اليماني أو الحجر الأسـود أثنـاء طوافه ؟
-
يجـب عليـه أن يقـف ويثبت قدميه ثم يستلم ، بحيث لا يمشي أية خطوة وهـو لامس للحجر أو الركن أو الجدار ، وإلا فعليه إعادة الشوط . -
8- عدم صرف الطواف لغيره :
- كطلب غريم ، فإذا انصرف انقطع .
-
- حكم اقتران نية الطواف بنية أخرى :
-
اذا اقتران نية الطواف بنية أخرى كالتفتيش عن شخص تائه عنه ، فلا مانع منه . -
- حكم النية في الطواف الواجب والتفل :
-
- إذا كان الطواف نفلاً :فتجب فيه النية - - إذا كان الطواف الواجب :فالنية سنة ، لأن نية الحج أو العمرة تشمل الطواف .
-
- خاتمة المقال :
- وصلنا إلى خاتمة المقال ، الذي استمتعنا فيه معكم في تفسير واجبات الطواف ، وذكرنا النية فيه وأهميتها ، وذكرنا دليل وجوب الطواف ، نرجو أن تعم الفائدة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب