- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف :" بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً " .
- سنتعرف في هذا المقال على ماهية وكيفية الإحرام من الميقات للحاج وسنتحدث عن بعض الأحكام المتعلقة بها ، فتابعوا معنا .
-
- تعريف الإحرام من الميقات :
-
يعرف الميقات لغة وشرعاً . - - الميقات لغة : يعني الحد .
- - الميقات شرعاً : يعني زمن العبادة ومكانها .
-
- ميقات الحج الزماني :
-
1 - شوال وذو القعدة . - 2 - وعشر ليال من ذي الحجة ، آخرها طلوع فجر ليلة النحر .
-
- الدليل على الميقات :
-
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ )[ البقرة : 197 ] . - المراد به وقت إحرام الحج ، لأن الحج لا يحتاج إلى أشهر .
-
- هل يصح في سنة واحدة أكثر من حجة ؟
-
لا يصح في سنة واحدة أكثر من حجة ، لأن الوقت يستغرق أفعال الحجة الواحدة ، فلا يمكن أداء حجة أخرى . -
- حكم إن أحرم المسلم بالحج في غير هذه الأشهر :
-
عندها ينعقد إحرامه عمرة ، لأنها عبادة غير مؤقتة ، وجميع السنة وقت للإحرام بهما . -
- اختلاف الميقات المكاني للحج باختلاف الجهة التي يأتي منها الحاج :
-
1- من كان في مكة :
- المقيم بمكة ، مكياً كان أو غيره ، يصلي ركعتين سنة الإحرام في المسجد الحرام ، ثم يأتي داره فينوي الحج عند بابها وهو الأولى ، وإلا ضمن بيته .
-
2 - من كان في غير مكة :
- الغير مقيم بمكة يحرم بالحج من أحد المواقيت التالي بيانها :
-
- ذو الحليفة ( آبار علي ) :
- أ - هـو ميقـات المتوجـه مـن المدينة .
- ب - يبعد 450 كـم عن مكة .
- ج - يقع شمالها .
- د - ذو الحليفة ميقات أهل المدينة من زمن النبي ﷺ وحتى هذا الزمن ، فلم يتغير ميقاتها .
-
- الجحفة :
- أ - هو ميقات الوارد من الشام ومصر والمغرب .
- ب - تقع بين مكة والمدينة .
- ج - تبعد عن مكة 187 كم .
- د - أبدلت الآن برابغ ،لأن الجحفة أصبحت خراباً .
- ه - تبعد رابغ عن مكة 204 كم .
-
- يلملم :
- أ - هو ميقات الوارد من تهامة اليمن .
- ب - هو جبل يقع جنوب مكة ويبعد عنها 94 كم .
-
- قرن :
- أ - هو ميقات الوارد من نجد الحجاز ونجد اليمن .
- ب - يقال له قرن المنازل ، وهو جبل شرقي مكة ، يطل على عرفات .
- ج - يبعد عن مكة 94 كم .
-
- ذات عرق :
- أ - هي ميقات الوارد من العراق ، ومن الشرق بصورة عامة .
- ب - تبعد عن مكة 94 كم .
- ج - هي في الشمال الشرقي من مكة .
-
- هل يجوز لأهل المدينة أن يحرموا بعد مجاوزة الميقات هذا ؟
-
لا يجوز لأهل المدينة ، ولا لمن يمر عليهم من أهل الشام وغيرهم أن يحرمـوا بحج أو عمرة بعد مجاوزة هذا الميقات ، كالإحرام من رابغ ، ومن فعل ذلك لزمه دم . -
3 - ومن سلك طريقاً لا ينتهي إلى ميقات :
- أحرم من محاذاته براً أو بحراً .
- - إن حاذى ميقاتين أحرم من محاذاة أبعدهما عن مكة .
- - إن لم يحاذ ميقاتاً أحرم على بعد مرحلتين من مكة .
-
4 - من كان مسكنه أقرب إلى مكة من مرحلتين ، أو بين مكة والميقات :
- أحرم من مسكنه .
-
- دليل تحديد المواقيت :
-
حديث عن ابن عباس ، رضي الله عنهما :( أن النبي ﷺ : - - وقت لأهل المدينة ذا الحليفة .
- - ولأهل الشام الجحفة .
- - ولأهل نجد قرن المنازل .
- - ولأهل اليمن يلملم ، هن لأهلهن ، ولكل آت أتى عليهن من غيرهم ممن أراد الحج والعمرة ، فمن كان دون ذلك ، فمن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة ) .
- وعن عائشة ، رضي الله عنها : ( أن رسول الله ﷺ وقت لأهل العراق ذات عرق ) .
-
- حكم مـن جـاوز ميقاتاً وهـو غير مريد للنسك ،ثم أراده :
-
ميقاته يكون موضعه . -
- حكم لو جاوز الميقات وهو مريد النسك ولكنه لم يحرم :
-
عند ذلك يلزمه العود إلى الميقات قبل تلبسه بنسك ، ولو بعد إحرامه ، فإن لم يعد ، أو عاد بعد تلبسه بنسك لزمه دم ، ولو فعل ذلك ناسياً أو جاهلاً . - والأفضل أن يحرم من أول الميقات ليقطع باقيه محرماً ، إلا في ذي الحليفة ، فالأفضل فيه أن يحرم من المسجد الذي أحرم منه رسول الله ﷺ .
-
- هل يجوز للحاج أن يحرم من بلده ؟
-
نعم يجوز ، لكن الإحرام من الميقات أفضل . - وهكذا وصلنا إلى نهاية المطاف ولا يسعنا إلا أن نذكركم بأبرز ماتحدثنا عنه في هذا المقال ، ذكرنا لكم تعريف الإحرام من الميقات ، والميقات الزماني والمكاني ، وذكرنا دليل تحديد المواقيت.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.