-
- تعريف قصر الصلاة:
-
يعني صلاة الظهر والعصر والعشاء ، ركعتين ركعتين . -
- دليل قصر الصلاة للمسافر :
-
قوله تعالى : ﴿ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا ﴾ [ النساء : 101 ] . - سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه رسول الله ﷺ عن قوله تعالى : ( إِنْ خِفْتُمْ )
- فقال الرسول ﷺ : " صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته " ، أي إن القصر ليس من شرطه وجود الخوف .
- روى يحيى بن أبي إسحاق قال : سمعت أنساً رضي الله عنه يقول : ( خرجنا مع النبي ﷺ من المدينة إلى مكة فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة ) .
-
- الحكمة من القصر للمسافر :
-
هو التخفيف على المسافر لما يلحقه من المشقة ، ودليله : روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال :« السفر قطعة من العذاب ، يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه ، فإذا قضى أحدكم نهمته فليعجل إلى أهله » . -
- حكم قصر الصلاة للمسافر :
-
1- يكون مباح :
- إذا كان السفر مرحلتين إلى دون الثلاث ، ودليله :لما روي عن مالك أنه بلغه أن عبد الله ابن عباس ، رضي الله عنهما ، كان يقصر الصلاة في مثل ما بين مكة والطائف ، وفي مثل ما بين مكة وعسفان ، وفي مثل ما بين مكة وجدة . قال مالك : وذلك أربعة برد .
- - لكن الإتمام أفضل خروجاً من خلاف أبي حنيفة وغيره ممن لا يبيحون القصر إلا إذا كان السفر ثلاث مراحل فأكثر .
- - يستحب الإتمام لمن يديم السفر بأهله في البحر .
-
2 - يكون سنة مؤكدة :
- أ- إذا كـان السـفـر ثـلاث مراحـل فأكثر ، من 121 کـم فـأكثر ، ودليله : لما روي عن عائشة رضي الله عنها : ( أنها اعتمرت مع رسول الله ﷺ من المدينة إلى مكة حتى إذا قدمت مكة قالت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي ، قصرت وأتممت ، وأفطرت وصمت . قال : « أحسنت يا عائشة » ، وما الله عاب علي ) .
- ب - إذا وجد في نفسه كراهة القصر يقصر ، ليرغم نفسه على الحكم الشرعي .
-
3- يكون واجب مع الجمع :
- في حالة تأخير الظهر لوقت العصر بنية الجمع ، وتأخير الصلاة إلى أن يبقى من الوقت ـ وقت العصر ـ ما يسع أربع ركعات فقط .
-
- شروط صحة القصر للمسافر :
-
1 - أن ينوي القصر مع الإحرام . - 2 - ألا يقتدي بمتم ، فلو اقتدی به ولو بجزء من صلاته ، كأن أدركه في التشهد الأخير لزمه الاتمام ، لأنه اجتمع ما يقتضي القصر والإتمام فوجب الإتمام .
- 3 - ألا يقتدي بمن سفره مشكوك فيه ، فإن فعل لزمه الإتمام وإن تبين أنه مسافر قاصر ، ولو اقتدى بمن ظنه مسافراً فتبينت إقامته ، لزمه الإتمام .
- 4 - العلم بجواز القصر .
- 5 - أن يدوم سفره من أول الصلاة إلى آخرها، فلو وصل قبل أن يفرغ مـن الصـلاة لزمه الإتمام ولـو كـان ناوياً القصر ، ويتم دون تحديد النية ، مثل :
- أن يكون أحرم على سفينة في السفر ثم اتصلت السفينة بموضع الإقامة ، أو نوى الإقامة لزمه الإتمام .
- وهكذا نكون قد وصلنا لختام المقال المفيد ، فقد تحدثنا فيه عن حكم قصر الصلاة للمسافر ، وحكمه ، وشروط صحته ، وتبينا الحكمة من هذا القصر.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.