-
- أهم الأسس الفلسفية في الإرشاد النفسي
-
1- طبيعة الإنسان :
- إن مفهوم المرشد عن طبيعة الإنسان يعتبر أحد الأسس الفلسفية التي يقوم عليها عمله لأنه يرى نفسه وسيرى المسترشد في ضوء هذا المفهوم وبالتالي فالعلاقة الإرشادية ستتأثر بصورة مباشرة بهذا المفهوم .
- وكل نظرية من النظريات الفلسفية والنفسية والاجتماعية تحاول تحديد طبيعة الإنسان ولكل منها وجهة نظر خاصة بها فعملية الإرشاد النفسي يجب أن تقوم على أساس فهم كامل لطبيعة الإنسان ذلك أنها عملية فنية معقدة عميقة عمق الطبيعة البشرية نفسها وتستحق فعلاً من المرشد النفسي أن يبحث جيداً ويدرس جيداً ويعتمد أكثر من مصدر قي تكوين مفهومه عن طبيعة الإنسان ليكون أقرب ما يكون للصواب .
-
2- الكينونة والصيرورة :
- هي ما يوجد أو ما يمكن أن يوجد وكل الكائنات الموجودة فعلاً أو المحتمل وجودها مادية كانت أم روحية بسيطة أو معقدة تدخل في إطار الكينونة وهي تتضمن الثبات في الجوهر والصيرورة تتضمن التغيير والكينونة والصيرورة متكاملان وبينهما تغير يبقى على الكينونة ويؤدي إلى الصيرورة .
- فمثلاً الطفل الصغير ينمو ويصبح راشداً كبيراً أي أن الذي كان طفلاً وصار راشداً مازال نفس الشخص وكل شيء في الإنسان يتغير مع الزمن والنمو فلا شيء في الإنسان في لحظة معينة يظل كمان كان منذ عشر سنوات خلت حتى عشر ثوان مضت .
- ولكن الشخص مازال هو الشخص أي أن هناك أشياء في الشخص تظل كما هي بينما أشياء أخرى تتغير .ففي الإرشاد النفسي لا يكون إلا عندما يكون هناك شخص يقدم له الإرشاد وينظر إلى هذا الشخص ككائن يتغير رغم بقائه نفس الشخص .
-
3- الجماليات :
- إن علم الجماليات هو فرع من فروع الفلسفة يدرس الفن والجمال ويهتم المرشدون بالجماليات كأساس من الأسس الفلسفية للإرشاد النفسي على أساس أن تقدير الجمال وتذوقه جزء هام في مساعدة المسترشد في توافقه العام للحياة وهذا يجعله يتمتع بصحة نفسية وروح من تفاؤل وآمال كبيرة تبعده عن اليأس وتبث فيه روح العمل والمثابرة .
-
4- المنطق :
- إن عملية الإرشاد تحتاج إلى دراسة المنطق وقواعده الأساسية إذ أن كثيراً من المناقشات في المقابلات الإرشادية تحتاج إلى التفكير المنطقي وهناك من أساليب الإرشاد النفسي المختصر أسلوب الإقناع المنطقي يقوم على تحديد أسباب السلوك المضطرب من أفكار ومعتقدات غير منطقية والتخلص منها بالإقناع المنطقي وإعادة المسترشد إلى التفكير المنطقي.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب