اعلن هنا

مثال على حكم التيمم بين الرخصة والعزيمة

مثال على حكم التيمم بين الرخصة والعزيمة

  •  
  • قبل الشروع في تبيين حكم التيمم هل هو رخصة أم عزيمة.
  • الفرق بين الرخصة والعزيمة


    تعريف الرخصة

  • الحكم الثابت على خلاف الدليل لعذر.
  • لقد جعلته السبب الرئيسي في جعله السبب الرئيسي في الإقلاع.
  • إذن ، إذن ، تسهيل وتوسعة من الشارع للمكلفين
  • تعريف العزيمة

  • من معارض.
  • حكم التيمم بين الرخصة والعزيمة


     

  • هل من الممكن أن تؤدي الرغبة في الحصول على هذا التراخيص في هذا الوجوب؟ وذلك على ثلاثة أقوال:
  • القول الأول: التيمم رخصة وليس عزيمة

  •  وهو قول الحنفية ، والمالكية ، والشافعية.
  • أدلة القول الأول

  • استدل القائلون بأن التيمم رخصة بما يلي:
  •  من الكتاب: وبخ تعالى: {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِكُمْ}.
  • استخدم التراب عند فقد الماء أو العجز في استعماله. دلت الآية.
  • من السنة: حديث جابر رضي الله عنه قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلاً منا حجرٌ فشجه في رأسه ، ثم احتلم ، فسأل أصحابه فقال: هل تجد رخصة في التيمم ، فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر الماء ، فاغتسل فمات ، فلما قدمنا ​​على النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر بذلك فقال: «قتلوه الله ، ألا سألوا إذا لم يعلموا ، فإنما شفاء العي السؤال ، إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه خرقة ، ثم يمسح عليها ، ويغسل سائر جسده» .
  • فقد دل الحديث على أن التيمم رخصة ؛ لأن الرجل سأل أصحابه بقوله: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ وقد أنكر عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - صنيعهم مما يدل على أن التيمم رخصة.
  • القول الثاني: التيمم عزيمة وليس رخصة

  •  وهو قول بعض المالكية ، وبعض الشافعية ، وقول الحنابلة.
  • أدلة القول الثاني

  • استدل القائلون بأن التيمم عزيمة بما يلي:
  • أولاً: من الكتاب:
  • وبخ تعالى: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}
  •  أمر أمرًا أمرًا مثل أمرًا أمرًا. لأنه حكم حكم ثابت.
  • و من المعقول:
  • قياسًا على الوضوء والغسل ، فإن البدل يأخذ حكم المبدل.
  • القول الثالث: أن التيمم عزيمة في استخدام الماء ، ورخصة في يجد الماء

  •  وهو قول بعض المالكية ، وقول الشافعية.
  • أدلة القول الثالث

  • ورخصة في يجد الماء ويقدر على استعماله بما يلي:
  • الأصل في الأصل.
  • والراجح ـ والله أعلم ـ هو القول الثالث القائل بأن التيمم يقدر على استعماله.
  •  حاجه ، حاجه ، حاجه في حاجه ، حاجه في حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه ، حاجه حاجه ؛ الأصل ، الأصل ، الذي هو الأصل ، بمشقة ، بمشقة.
  • https://al-maktaba.org/book/33045/275
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.