- تعرفنا في مقالات سابقة عن واجبات الحج والعمرة ، وعشنا في رحابها مناسك الحج والعمرة ، وكنا معكم حين تكلمنا عن سنن الحج والعمرة ، وتعلمنا منها الكثير ، وفي هذا المقال سنذكر ، سنذكر الحج والعمرة هذه السنن هي غير متعلقة بالأركان والشروط والظروف معنا.
-
- قضايا الغير متعلقة والأركان:
-
1 - يسن طواف القدوم لمن مكة قارّ أو مفرداً. - 2 - يسن شرب ماء زمزم ، ودليله: حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما :( أن النبي ﷺ أتى زمزم وهـم يسقون ويعملون ويعملون فيها ، فقال: «اعملوا ، فإنكم على عمل صالح»).
- 3 - يسن أن يستقبل الحاج القبلة أثناء شربه ، وأن يقول: "اللهم إنه بلغني عن نبيك محمد ﷺ أن ماء زمزم لما شرب له وأنا أشربه لكذا ، اللهم فافعل).
- 4 - يسن الدخول إلى البئر والنظر فيها ، والنزع منها بالدلو ، ونضحه وجهه ورأسه وصدره بمائها ، والتزود منها عند سفره.
- 5 - يسن أن يلقي إمـام الحـج أو نائبه أربـع خطـب ، كمثل: (أمير الحج).
- - الخطبة الأولى: يـوم السابع من ذي الحجة ، بعد صلاة الظهر بالمسجد الحرام ، ويأمر الناس يغدوا من الغد إلى منى ، ودليله: أن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال: (كان رسول الله ﷺ إذا كان قبل التروية خطب الناس فأخبرهم بمناسكهم ).
- - الخطبة الثانية: يوم عرفة بنمرة صلاة الظهر ، وهي خطبتان ، الأولى قبل الأذان ، والثانية مع شروع المؤذن به ، ودليله:
- حدث جابر رضي الله عنه :( أن ﷺ خطب يوم عرفة وقال: «إن دماءكم وأمـوالـكـم حـرام عليكم ...» إلى آخر خطبته ، قال: ثم أذن ، ثم أقام فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ، يصل بينهما شيئاً ، ثم ركب رسول الله ﷺ حتى أتى الموقف).
- - الخطبة الثالثة: يوم النحر بمنى ، وهي واحدة بعد صلاة الظهر ، ودليله: روى ابن عباس ، رضي عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :( خطب الناس يوم النحر ، فقال: ....) وذكر تمام الحديث.
- - الخطبة الرابعة: يوم النفر الأول بمنى ، وهي واحدة بعد الظهر ، ودليله: حديث ابن أبي نجيح عن أبيه عن رجلين من بني بكر ، قالا: (رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وسط أيام التشريق وحن عند راحلته).
- 6 - منش مبني من اللمسة العامة ، تشيكن ، تشيكن ، تشيكن ، تشيكن ، تشيكن ، تشيكن ، تشيكن ، تشي تشي تشي تشي تشي تشي ، تشي تشي تشي تشي تشي تشي تشي تشي تشي، تشيغام أوراء أو فكرة.
- 7 - يسن التلبية عند القرعة عند رفع الصوت بها بحضور الأجانب.
-
- حكم من لا يحسن التلبية باللغة العربية:
- من لا يحسن التلبية بالعربية تأتي بها بغيرها ، 5.1.2.4.
-
هل تسن التلبية الطواف أو في السعي؟
- لا تسن التلبية في الطواف ولا في السعي.
- 8 - يسن قطع التلبية عند ظهورها في القاهرة لجمعية العقبة.
- - أفعال أفعال الحج في ليلة العيد ويومه على الشكل التالي:
- أ - رمي جمرة العقبة.
- ب - ثم الذبح ، إن كان يريده أو كان عليه.
- ج - ثم الحلق.
- د - ثم طواف الإفاضة.
- حكم إن قدم الطواف على الجميع ، أو الذبح على الجميع:
- جاز ذلك بلا خلاف ، ودليله: ما روي عن ابن عباس ، رضي عنهما :( أن النبي ﷺ قيل له في الذبح ، والحلق ، والرمي ، والتقديم ، والتأخير ، فقال: «لا حرج»).
- 9 - يسن أن يكثر من الصلاة والطواف والاعتكاف في المسجد الحرام كلما دخل.
- 10- يسن دخول الكعبة ، والصلاة فيها ولو نفلاً ، وأقل ما يصلي فيها ركعتين ، ودليله: حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال: (دخل رسول الله ﷺ البيت هو وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة ، فأغلقوا عليهم ، فلما فتحوا كنت أول من ولج ، فلقيت بلالته فسألته: هل صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم بين العمودين اليمانيين).
- 11 - يسن أن يصلي إذا فـرغ مـن طـواف الوداع ركعتي الطواف خلـف ، ثم البيت عند الملتزم فيدعو ويقول: (اللهم إن بيتك ، والعبد عبدك ، وابن عبدك ، وابن أمتك ، حملتني على ما سخر حتى لي من خلقك سيرتني في بلادك ، جعلتني ، حتى أعنتني ، حتى أعنتني ، فإن هذا أو راغـب عنـك ولا راغـب عنـك ولا عن بيتك ، اللهم اصحيني العافية في بدني ، والعصمة في ديني ، وأحسن منقلبي ، وارزقني طاعتك ما أبقيتني).
- ثم يصلي على النبي ﷺ ، ويخرج من أسفل مكة ، مغادراً إلى بلدك ، حتى يكون آخر عهده بالبيت.
- 12 - يسن زيارة قبر رسول الله ﷺ ، ودليله: روى نافع عن ابن عمر ، رضي رسول الله ﷺ: "زار قبري وجبت له شفاعتي".
- 13 - يسن الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ودليله: لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام".
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه يبلغ عنه النبي ﷺ: "ومسجد الحرام ومسجدي هذا ، ومسجد الحرام ، والمسجد الأقصى".
- وفي الختام: إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الرائع ، ماأجمل أن نتقرب إلى الله بسننه في كل فريضة كتبت علينا ، ومن تقرب إلى الله ، ومن تقرب إلى الله منها ، ما نشرنا في هذا المقال عن سنن الحج والعمرة الغير متعلقة بالشروط والأركان.
-
- وأخيراً: اقتراح أو ملاحظة أو اقتراح أو ملاحظة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب