-
- تعريف الجمع :
-
الجمع هـو ضـم إحـدى الصلاتين إلى الأخرى في وقت إحداهما ، سواء كانـتا تـامتين أو مقصورتين ، أو كانت إحداهما تامة ، والأخرى مقصورة ، والدليل على ذلك :عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي ﷺ إذا أراد أن يجمع بين الصلاتين في السفر أخر الظهر حتى يدخل أول وقت العصر ثم يجمع بينهما ) . -
- شروط جمع التقديم :
-
لجمع التقديم عدة شروط نذكرها كما يأتي : - 1- نية الجمع في الصلاة الأولى ،بأن يقول المصلي :" نويت أن أصلي فرض الظهر مجموعاً مع العصر جمع تقديم " .
- ويفضل أن تقرن نية الجمع بالتحريم في الأولى ، ولا يجزئ تقديمها على التحريم ، ويجوز أن يأتي بها أثناء الصلاة ، حتى عند السلام ، ولكن لاتصح بعده .
- 2 - البداءة بالأولى : وذلك لأن النبي ﷺ جمع هكذا ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " صلوا كما رأيتموني أصلي " .
- ولأن الأولى هي المتبوعة ، والثانية تابعة لها فقدمت الأولى على الثانية لتحقق التبعية
-
- حكم لو بدأ المصلي بالصلاة الثانية في الجمع عامداً :
- لا يصح الجمع إذا بدأ المصلي بالثانية قبل الأولى ، إن كان عالماً عامداً ، ويجب عليه أن يعيد الثانية بعد الأولى فوراً إن أراد الجمع ، فإن لم يرد أخر الثانية إلى وقتها ولا جمع .
-
- حكم لو بدأ المصلي بالصلاة الثانية في الجمع ناسياً :
- إن صلى المصلي الثانية قبل الأولى ناسياً أو جاهلاً ، فتقع قضاء إن كان عليه فائتة من نوعها ، وإن لم يكن عليه فائتة وقعت نفلاً مطلقاً .
- 3 - الموالاة بين الأولى والثانية : لأنهما كالصلاة الواحدة فلا يجوز أن يفرق بينهما كما لا يجوز أن يفرق بين الركعات في صلاة واحدة .
-
- حكم لو تذكر المصلي ترك ركن من الصلاة الأولى :
- لو تذكر المصلي بعد الصلاة ترك ركن من الأولى ، يجب عليه إعادتهما ، بسبب بطلان الأولى بترك ركن منها مع تعذر تداركه بطول الفصل ، وبطلان الثانية لفقدان الترتيب ..
-
- حكم لو تذكر المصلي ترك ركن من الصلاة الثانية :
- إن تذكر المصلي ترك ركن من الثانية ، ولم يطل الفصل ، تداركه وصحت الصلاتان ، وإن طال الفصل بطلت الثانية فقط ، وأعادها في وقتها الأصلي لامتناع الجمع بفقـد التوالي بتخلل الباطلة .
-
- حكم عدم علم المصلي أن الترك في الأولى أو الثانية :
- إن لم يعلم المصلي هل كان الترك من الأولى أم من الثانية ، فيجب عليه إعادتهما بلا جمع تقديم ، بحيث يصلى كل واحدة منهما بوقتها ، أو يجمعهما جمع تأخير ، وسبب ذلك أنه :
- إن كان من الأولى بطلت اإثنتان .
- وإن كان من الثانية بطلت الثانية وطال الفصل بالثانية الباطلة .
-
- هل تصح صلاة نفل بين الصلاتين ؟
- لا تصح صلاة نفـل ولو راتبة بينهما ، بل تصلى بعدهما ، ولو فعل ، فإن الجمع باطل ، ولا ترتيب في الصلاة النافلة فبأيهما شاء بدأ .
-
- هل تصح صلاة الجنازة بين الصلاتين ؟
- لا تصح الجنازة بينهما .
- 4 - دوام السفر إلى عقد الثانية ، أي إلى الإحرام بها ، فلو أقام أثناءها صح الجمع لأنه ليس شرطاً لإتمامها ، أما إذا أقـام قبـل عقـدها ، أي قبل الإحرام بهـا فـلا جمع وذلك بسبب زوال سببه وهو السفر ، ويتعين تأخير الثانية إلى وقتها ، وأما الأولى فصحيحة لأنها في وقتها غير تابعة .
- 5 - صحة الأولى يقيناً أو ظناً ، ولو مع لزوم الإعادة .
- فيجمع فاقد الطهورين ، والمتيمم ولو بمحل يغلب فيه وجود الماء .
- لا تجمع المتحيرة جمع تقديـم ، وذلك لانتفاء صحة الأولى يقيناً أو ظناً ، إذ يحتمل أنها واقعة في الحيض ، وكذا لا يجمع مع الجمعة إن كانت لا تعني عن الظهر .
-
- حالات طول الفصل بين الصلاتين وقصره :
-
- إن طال الفصل بينهما ولو بعذر ـ كنوم مثلاً ـ وجب تأخير الثانية إلى وقتها . - - لو شك المصلي بطول الفصل بينهما ضر ذلك .
- - إن كان الفصل يسير فلا يضر ، مثل :
- ( تجديد الوضوء - التيمم للصلاة الثانية - طلب يسير للماء - زمن إقامة للصلاة الثانية ) ، والمقياس في كل ذلك أن يكون وقته أقل مما يسع ركعتين خفيفتين جداً .
- وفي نهاية المطاف يسعدنا حسن متابعتكم لهذا المقال المفيد والذي تحدثنا فيه بشكل مختصر عن شروط جمع التقديم في صلاة المسافر.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب