- المواقيت هي جمع ميقات ، والمقصود به : الوقت الذي اختاره الله لأداء هذه العبادة وهي الصلاة ، وهو القدر المحدد للفعل من الزمان .
-
- ما هو الأصـل في مواقيت الصـلاة ؟
-
إن الأصل في مواقيت الصلاة قولـه تعـالى : - {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ } [ طه : 130 ] .
- - المعنى الذي أراد الله تعالى :
- أراد بالأول الصبح ، وبالثاني الظهر والعصر ، وبالثالث المغرب والعشاء .
-
- ما هي الأحاديث التي جاء بها تحديد مواقيت الصلاة ؟
-
جاء تحديد مواقيت الصلوات في أحاديث منها : روى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أن النبي ﷺ قال : ( أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين ، فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ، ثم صلى العصر حـيـن كـان كـل شـيء مثل ظله ، ثم صـلى المغرب حين وجبت الشمس وأفطـر الصـائم ، ثم صلى العشاء حين غاب الشفق ، ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم ، وصلى المرة الثانية الظهر حين كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس ، ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ، ثم صلى المغرب لوقته الأول ، ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ، ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ، ثم التفت إلي جبريل فقال : - " يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك ، والوقت فيما بين هذين الوقتين " ) .
-
- أوقات الصلوات الخمس المكتوبة :
-
أولاً - صلاة الظهر : - يقول الله تعالى :( أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ )[ الإسراء : 78 ] .
- ومعنى دلوك الشمس : زوالها .
-
- لماذا سميت صلاة الظهر ؟
- سميت بصلاة الظهر :
- - إما لأنها أول صلاة ظهرت في الإسلام .
- - وإما لأنها ظاهرة في وسط النهار .
-
- أول وقت الظهـر :
- في حـديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ـ هـو زوال الشمس أي ميلها عن وسط السماء .
-
- آخر وقت الظهر :
- إذا صار ظل كل شيء مثله ، مضافاً إليه ظل الاستواء .
-
- تقسيم أوقات الظهر من حيث الثواب :
- 1 - وقت فضيلة :
- المقصود بالفضيلة هو الثواب الزائد على ما يحصل بفعلها بعد هذا الوقت .
- دليل فضيلة هذا الوقت :
- روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( سألت النبي ﷺ أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها ) .
- 2 - وقت اختيار :
- وهو يبدأ مع وقت الفضيلة إلى أن يبقى من الوقت مايسع الصلاة .
- 3 - وقت جواز بلا كراهة :
- يبدأ أيضاً مع وقت الفضيلة إلى أن يبقى من الوقت ما يسع الصلاة .
- 4 - وقت حرمة :
- وهو الوقت الذي يحرم تأخير الصلاة إليه ، وهو آخر الوقت بحيث يبقى منه ما لا يسع الصلاة .
- 5 - وقت ضرورة :
- وهو آخر الوقت إذ زالت الموانع .
- 6 - وقت عذر :
- وهو وقت العصر لمن يجمع الظهر جمع تأخير .
- 7 - وقت إدراك :
- وهو الوقت الذي طرأت الموانع بعده .
-
ثانياً - صلاة العصر :
- سبب تسميتها بذلك لمعاصرتها وقت الغروب ، وهي الصلاة الوسطى .
- يقول الله تعالى :( حَٰفِظُواْ عَلَى ٱلصَّلَوَٰتِ وَٱلصَّلَوٰةِ ٱلۡوُسۡطَىٰ )[ البقرة : ٢٣٨ ]
-
- أول وقت العصر :
- عندما يصبح ظل الشيء مثله مضافاً إليه ظل الاستواء .
-
- آخر صلاة العصر :
- غروب الشمس بجميع قرصها .
-
- تقسيم أوقات العصر من حيث الثواب :
- 1- وقت فضيلة .
- 2 - وقـت اختيـار : ويبدأ مـع وقـت الفضيلة ويستمر إلى أن يصبح ظـل الشـيء مثليـه بالإضافة إلى ظل الاستواء .
- 3 - وقت جواز بلا كراهة : يبدأ مع وقت الفضيلة وينتهي باصفرار الشمس .
- 4 - وقـت جـواز مع الكراهـة : يـبدأ مـن اصـفرار الشمس إلى أن يبقى مـن الوقـت مـا يسع الصلاة .
- 5 - وقت حرمة : وهو آخر الوقت بحيث يبقى منه ما لا يسع الصلاة .
- 6 - وقت عذر : هو وقت الظهر لمن يجمعها جمع تقديم مع الظهر .
- 7 - وقـت ضـرورة : وهـو وقـت زوال المانع بحيث يبقى من الوقت ما يسع تكبيرة فأكثر .
- 8 - وقت إدراك .
-
ثالثاً - صلاة المغرب :
- سميت بذلك لأنها تصلى وقت الغروب .
- وقت المغرب يمتد إلى أن يغيب الشفق الأحمر ، ويؤيد ذلك أحاديث كثيرة منها :
- حديث عبد الله بن عمـرو بـن الـعـاص ، رضي الله عنهما ، أن النبي ﷺ قال : « ... ووقـت صـلاة المغـرب مـا لم يغب الشفق » .
- وفي رواية : « ووقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق » .
- وفي رواية : « ووقت المغرب ما لم يسقط ثور الشفق » .
-
- تقسيم أوقات المغرب من حيث الثواب :
- 1- وقت فضيلة .
- 2 - وقت اختيار .
- 3 - وقت جواز بلا كراهة .
- 4 - وقت جواز مع الكراهة .
- 5 - وقت حرمة .
- 6 - وقت عذر : وهو وقت العشاء إذا جمعت معه .
- 7 - وقت ضرورة .
- 8 - وقت إدراك .
-
رابعاً - صلاة العشاء :
- أول وقتها : عقب غيبوبة الشفق الأحمر .
- دليله :
- حديث ابن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما ، وفيه قوله ﷺ : « وقت المغرب ما لم يسقط ثور الشفق » . آخر وقتها : طلوع الفجر الصادق .
-
- تقسيم أوقات العشاء من حيث الثواب :
- 1- وقت فضيلة .
- 2 - وقت اختيار : يمتد إلى ثلث الليل .
- 3 - وقت جواز بلا كراهة : يمتد إلى الفجر الكاذب .
- 4 - وقت جواز مع الكراهة .
- 5 - وقت حرمة .
- 6 - وقت ضرورة .
- 7 - وقت عذر .
- 8 - وقت إدراك .
- ويكره النـوم قبلها ، والحديث بعدها إلا في خير أو حاجة ودليله :
- روى أبو برزة رضي الله عنه : ( أن رسول الله ﷺ كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها ) .
-
خامساً - صلاة الصبح أو الفجر :
- الفجر : من الانفجار ، لأنه وقت انفجار الضوء .
-
- والفجر فجران :
- الفجر الكاذب :
- وهو الفجر الممتد من الأفق صاعداً إلى الأعلى وسط السماء مستطيلاً بشكل خط وسط السماء يشبه ذنب السرحان ، وتعقبه ظلمة .
- الفجر الصادق :
- سمي كذلك لدلالته على وجود النهار ، ويكـون نـوره مستطيراً منتشراً عرضاً في الأفق . والأحكام كلها متعلقة بهذا الفجر .
- دلالته : روى سمرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ﷺ :
- « لا يمنعكم من سحوركم أذان بلال ، ولا الفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق » .
-
- أول وقت الصبح :
- عقب طلوع الفجر الثاني .
-
- آخر وقت الصبح :
- طلوع الشمس .
- دليله :
- - روى عبـد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن رسول الله ﷺ قال : « وقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع عنها الشمس » .
- - حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ) .
-
- تقسيم أوقات الصبح من حيث الثواب :
- 1- وقت فضيلة .
- 2 - وقت اختيار .
- 3 - وقت جواز بلاكراهة .
- 4 - وقت جواز مع الكراهة .
- 5 - وقت حرمة .
- وفي الختام: قدمنا لكم لمحة عن أوقات الصلوات الخمس المكتوبة كما جاءت بها الشريعة الإسلامية ، وتطرقنا إلى ذكر أوقات كل صلاة مع ذكر أوقات الثواب العظيمة ، وقدمنا لكم أدلة كما جاء بها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب