- - يرجع إنشاء المخيمات الفلسطينية غير المنظمة إلى ما قبل عام 1967م
-
- وهي ست مخيمات أبرزها:
- قدورة، بيرزيت، عناتا، العوجا (وهي واقعة في محافظة القدس)، ومخيم جنيد (في محافظة نابلس)، ومخيم سلواد الذي يقطنه نازحون فلسطينيون هم أصلاً من قطاع غزة.
- - وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المخيمات باستثناء مخيم عناتا نحو 280 دونماً. وأكبر مخيم غير منظم هو (العوجا) وتشكل مساحته (200 دونم)، ويقطن هذه المخيمات نحو 11 ألف نسمة.
-
1- مخيم قدورة:
- - أنشئ عام 1948م، في حي من أحياء مدينة رام الله. تبلغ مساحته نحو (25 دونماً).
- - وكالة الغوث تنكره كمخيم كونها لم تقم بإنشائه أو استئجاره من الحكومة المضيفة آنذاك.
-
2- مخيم بير زيت:
- - أنشئ عام 1948م، في بلدة بيرزيت شمال مدينة رام الله. تبلغ مساحته نحو (23 دونماً)، وتقلصت مساحته مع مرور الزمن حتى أصبحت 6 دونمات
- - ويتعرض سكانه لضغوط كثيرة لإخراجهم من المخيم .
-
3- مخيم عناتا:
- - أنشئ عام 1948م، ما بين قريتي عناتا وشعفاط ضمن حدود غربي القدس.
- - تبلغ مساحته نحو 200 دونماً. يتجه وضعه من سيء إلى أسوأ، فهنالك لا توجد سلطة مطلقة لأحد، ويحمل العديد من سكان المخيم هويات مقدسية.
- - ووفق "الأونروا" هو المخيم الوحيد الذي يحمل قاطنيه الهوية (الصهيونية) (دون الجنسية) أو ما يسمى بالهوية المقدسية.
-
4- مخيم سلواد (غزة):
- - أنشئ عام 1970م، على بعد حوالي 20 كم إلى الشرق من رام الله.
- - قامت الحكومة الكندية ببناء المخيم على عشرة دونمات من الأراضي التي تعود ملكيتها للحكومة الأردنية.
- - وضم المخيم 70 أسرة من لاجئي عام 1948م أغلبهم من يافا والّلد والرملة. وهو من المخيمات غير المعترف بها من قبل "الأونروا".
-
5- مخيم العوجا:
- - أنشئ عام 1949م، والعوجا بلدة فلسطينية تابعة لمحافظة أريحا. وقد بلغت مساحة المخيم نحو (200 دونماً)، ولم يكن معترف به من قبل "الأونروا".
-
6- مخيم جنيد:
- - أنشئ عام 1949م، وجنيد قرية فلسطينية تقع على بعد 6 كم غرب مدينة نابلس. وقد بلغت مساحة المخيم نحو (27 دونماً) دون أن تعترف به "الأونروا".
- - إذاً مقابل 19 مخيماً فلسطينياً تعترف بها وكالة "الأونروا" هناك ست مخيمات لا تعترف بها في الضفة الغربية، ولا تقدم لها أية خدمات، مقابل خدمات محدودة من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب