مثال على أنواع القراءات الشاذة وحكمها

  • مثال على أنواع القراءات الشاذة وحكمها
    • أنواع القراءات الشاذة

    • حكم القراءات الشاذة

    •  أهم المصنفات في القراءات الشاذة

    •  أمثلة القراءات الشاذة 

    • أنواع القراءات الشاذة


    • - النوع الأول من القراءات الشاذة

    •  ما ورد آحاداً وصح سنده، ولكنه خالف رسم المصحف أو خالف قواعد العربية أو لم يشتهر الاشتهار الذي اشترطه مكي وابن الجزري رحمهما الله تعالى
    • ومثال هذا النوع: ما أخرجه الحاكم من طريق عاصم الجحدري عن أبي بكرة: أن النبي صلّى الله عليه وسلم قرأ: «متكئين على رفارف خضر، وعباقري حسان»،
    • وأخرج من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلّى الله عليه وسلم قرأ: «فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرات أعين»، وغيرها من الأمثلة(
    • - النوع الثاني من القراءات الشاذة

    •  ما لم يصح إسناده، ومن ذلك قراءة «ملك يوم الدين» بصيغة الماضي، ونصب «يوم»، و «إياك يعبد» ببنائه للمفعول.
    • - النوع الثالث من القراءات الشاذة

    •  هو الموضوع المختلق
    • - النوع الرابع من القراءات الشاذة

    •  القراءات التفسيرية، وهي التي سيقت على سبيل التفسير وهو يشبه من أنواع الحديث المدرج
    •  مثل قراءة سعد بن أبي وقاص «وله أخ أو أخت من أم»
    • وكقراءة ابن عباس: «ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم في مواسم الحج»
    • حكم القراءات الشاذة


    • القراءات الشاذة لا تعتبر قرآنا، ولا يجوز اعتقاد قرآنيتها، ولذلك لا تجوز قراءتها في الصلاة وفي خارجها، ولكن يجوز تعلمها وتعليمها وتدوينها في الكتب، وبيان وجهها من حيث اللغة والإعراب
    •  أهم المصنفات في القراءات الشاذة


    • للقراءات الشاذة مصنفات خاصة بها، ومن أهمها:
    • 1 - الشواذ في القراءات: لابن مجاهد (ت 324 هـ)
    • 2 - البديع في القراءات، ومختصره، لابن خالويه (ت 370 هـ).
    • 3 - التعريف بالقراءات الشواذ لأبي عمرو الداني (ت 444 هـ).
    • 4 - الإقناع في القراءات الشاذة لأبي علي الأهوازي (ت 446 هـ).
    • 5 - اللوامح في شواذ القراءات لأبي الفضل الرازي (ت 454 هـ).
    • 6 - شواذ القراءات واختلاف المصاحف لمحمود بن عبد الله الكرماني (ت 505 هـ).
    • 7 - التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن لعبد الرحمن الصفراوي (ت 634 هـ).
    • 8 - نهاية البررة فيما زاد على العشرة لابن الجزري (ت 833 هـ).
    • 9 - مقدمة في مذاهب القراء الأربعة الزائدة على العشرة لسلطان المزاحي (ت 1075 هـ).
    • 10 - الإفادة المقنعة في قراءات الأئمة الأربعة لعبد الله بن مصطفى الكوبريلي (ت 1148 هـ).
    •  أمثلة القراءات الشاذة 


    • 1 - قرأ أبو موسى الأشعري: «ولا تناسوا الفضل بينكم»، وسبب شذوذها: عدم التواتر، فالرسم العثماني يحتملها إن ألحقت الألف في موضعها، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ [البقرة: 237].
    • 2 - قرأ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: «وله أخ أو أخت من أمه» بزيادة لفظ: "من أمه"، وسبب شذوذها أمران، أنها غير متواترة، ومخالفة للرسم العثماني، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ [النساء: 12].
    • 3 - قرأ أبي بن كعب رضي الله عنه: «تأتينكم» بتاء التأنيث، لأن الفاعل، وهو «رسل» جمع تكسير، فيجوز في فعله التذكير والتأنيث، وسبب شذوذها عدم التواتر، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي [الأعراف: 35].
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter