مكاتب وأجهزة الأمم المتحدة

  • مكاتب وأجهزة الأمم المتحدة

     

    في حين تتخذ الأمم المتحدة من مدينة نيويورك مقراً لها، فإن لها حضورها البارز كذلك في كل من جنيف وفيينا ونيروبي.

     

    • مكاتب الأمم المتحدة:

    1ـ مكتب الأمم المتحدة في (جنيف): وهو يمثل مركزاً للمؤتمرات الدبلوماسية ومواضيع نزع السلاح وحقوق الإنسان. 

    2ـ مكتب الأمم المتحدة في (فيينا): وهو مقر أنشطة الأمم المتحدة في مجالات المكافحة الدولية لإساءة استعمال المخدرات ومنع الجريمة والعدالة الجنائية، واستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، والقانون التجاري الدولي. 

    3ـ مكتب الأمم المتحدة في (نيروبي): وهو مقر أنشطة الأمم المتحدة في مجالي البيئة والمستوطنات البشرية.

     

    • الأجهزة التابعة للأمم المتحدة: 

    تتكون منظمة الأمم المتحدة من ستة أجهزة رئيسية إضافة لإمكانية إنشاء أجهزة فرعية لها فيما إذا اقتضت الحاجة، هذا وتعتبر هذه الأجهزة الست الرئيسية ما هي في الواقع سوى أجهزة اختصاصية يوكل لكل منها اختصاص معين، وهي: 

    -الجمعية العامة: تتألف الجمعية العامة من كافة أعضاء الأمم المتحدة ولكل عضو فيها خمس ممثلين على الأكثر ويتمتع كل عضو بصوت واحد فقط.

    ـ مجلس الأمن: يتألف مجلس الأمن من (خمسة أعضاء دائمي العضوية) وهم ممثلو كل من «الصين وفرنسا وروسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا» ومن (عشرة أعضاء غير دائمي العضوية) يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة عامين ولا يتم انتخابهم مباشرة، ويراعى في انتخابهم مسألة التوزيع الجغرافي في العالم.

     ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي: يتألف المجلس الاقتصادي والاجتماعي من أربعة وخمسين عضواً من أعضاء الأمم المتحدة يقومون بتمثيل حكوماتهم ويتلقون منها التوجيهات، يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين المشتركين في التصويت وذلك بغض النظر عن أي وضع جغرافي على خلاف ما هو قائم في عضوية مجلس الأمن.

     ـ مجلس الوصاية: يتألف مجلس الوصاية وفق الميثاق من أعضاء الأمم المتحدة التاليين: 

    1ـ الأعضاء المكلفون بإدارة الأقاليم المشمولة بالوصاية. 

    2ـ الأعضاء غير القائمين على إدارة الأقاليم المشمولة بالوصاية إلا أنهم أعضاء دائمون في مجلس الأمن (روسيا الاتحادية ـ أمريكا ـ الصين ـ بريطانيا ـ فرنسا). 

    3ـ الأعضاء الذين يتم انتخابهم من قبل الجمعية لمدة ثلاث سنوات بنسبة تجعل أعضاء مجلس الوصاية هم قسمين متساويين في العدد (قسم يدير أقاليم مشمولة بالوصاية ـ قسم لا يقوم بهذه المهمة).

     ـ محكمة العدل الدولية : وهي تعتبر الساعد القضائي الرئيسي للأمم المتحدة ونظامها السياسي هو جزء لا يتجزأ من ميثاق الأمم المتحدة، وتعتبر كل دولة صادقت ووقعت على ميثاق الأمم المتحدة طرفاً طبيعياً في النظام الأساسي للمحكمة ويمكن لأي منها أن ترفع إليها دعوى ترغب في عرضها عليها، والدول غير الأطراف في التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة من الممكن أن تصبح طرفاً في النظام الأساسي للمحكمة ولكن بشروط يتم تحديدها من قبل الجمعية العامة بناءً على توصية من مجلس الأمن.

    ـ الأمانة العامة: تتألف الأمانة العامة من عدد من الموظفين الدوليين موزعين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وجميع أنحاء العالم، ويرأسها الأمين العام الذي يتم تعيينه من قبل الجمعية العامة بناء على توصية من مجلس الأمن لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد.

     



أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter