نصائح عامة للعناية بجميع أنواع البشرة

نصائح عامة للعناية بجميع أنواع البشرة

  • -إن العناية الصحيحة والمستمرة بالبشرة تضمن بقاء البشرة صحية ونضرة، حيث تتبع كل نوع بشرة نوع معين من العناية، إلا أن هناك بعض النصائح العامة للعناية بجميع أنواع البشرات لضمان صحتها، نستعرض في هذا المقال هذه النصائح.
- نصائح عامة للعناية بجميع أنواع البشرة:
  • 1- تجنب التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية الصغيرة في طبقات الجلد الخارجية، فيقلل تدفق الدم إليها، ويجعلها تبدو شاحبة، فقد تبدو البشرة حينها وكأنها أكبر سناًً، كما أنه يساهم في ظهور التجاعيد، واستنفاد الأكسجين والعناصر الغذائية من الجلد، كما ويدمر التدخين الكولاجين والإيلاستين، وهي الألياف التي تمنح البشرة المرونة والقوة، كما أن تعابير الوجه المتكررة التي يقوم بها الشخص عند التدخين، كزم الشفتين، مكن أن يساهم في ظهور التجاعيد، وقد يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.
  • 2- حماية البشرة من أشعة الشمس: من المهم التقليل من التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، والتي تتسبب في حدوث الالتهابات والحروق التي تصيب البشرة، وتحديدا خلال الفترة بين الساعة ١٠ صباحاً حتى ٤ عصراً، أشعة الشمس تضر البشرة كثيرا ليس فقط في الصيف بل حتى فى الشتاء، الكريمات الواقية من الشمس تحمي بشرتك من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، وعند اختيار كريم واقي الشمس احرصي أن يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك.
  • 3- إزالة المكياج هو الخطوة الأهم من روتين العناية بالبشرة، فالنوم قبل إزالة المكياج يسبب ظهور الهالات السوداء، كما أن النوم دون إزالة الماسكارا يسبب احمرار العينين وانتفاخهما. تميل بعض النساء لوضع طبقة مكياج جديدة فوق المكياج السابق وهذا يسبب تراكم طبقات المكياج فوق بعضها ويقلل من قدرة البشرة على التنفس، وهي عادة غير صحية أبداً.
  • 4- تنظيف أدوات المكياج: وجدت إحدى الدراسات المهمة أن أكثر من 70% من النساء لا يقمن بغسل فراشي المكياج خاصتهن أبداً، على الرغم من أنها تعتبر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والأوساخ، لذا ينبغي غسل فرش مساحيق التجميل كل 2 أو 3 أسابيع، وغسل الأدوات المستخدمة لوضع كريم الأساس مرة واحدة أسبوعياً، ويمكن خلط بضع قطرات من منظف الوجه أو الماء الفاتر في كوب واحد، ثم حفّ الفرش حولها، وشطفها بالماء الفاتر، ثم الربيت عليها لتجف، قبل وضعها في الهواء.
  • 5-تغذية البشرة تغذية البشرة من خلال تناول الغذاء الصحي والسليم، والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة، ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية البشرة والتخلص من التلف الذي يصيبها وتجديد الجلد.
  • 6- المكملات الغذائية: تناول المكملات الغذائية والتي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تسهم في تقوية البشرة والتي تعمل على الوقاية من الأشعة المباشرة للشمس، كما تعمل على التقليل من الجذور الحرة والتي تنشط عند التعرض إلى الشمس.
  • 7- ارتداء الملابس القطنية: من المهم ارتداء الملابس القطنية، لأنها تساعد على امتصاص العرق في فصل الصيف. كما يجب ارتداء الملابس التي تحتوي على الألوان الفاتحة التي تعكس الحرارة بالمقارنة مع الملابس الداكنة التي تمتص  الحرارة ما يتسبب في كثرة العرق وما يترتب عليه من أضرار للبشرة.
  • 8- شرب المياه بكميات كافية: : مياه الشرب ضروريةٌ لصحةٍ جيدةٍ، حيث يحتاج الجسم إلى الماء لكلِّ وظيفةٍ تقريبًا، حيث يمكن للمياه أيضًا أن تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وترطيبها من الداخل، ويجب أن لا يقل معدل شرب المياه اليومي عن 8 أكواب أو لترين.
  • 9- ممارسة التمارين الرياضية : احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية للبشرة بالاضافة الى انها تزيد من التعرق، مما يفتح المسام ويساعد الجلد على التخلص من الشوائب العالقة به التي تؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب.
  • 10- المحافظة على نظافة البشرة من خلال عدم لمسها باليدين ومسح شاشة الهاتف يوميًا وغسيل وجه الوسادة كل خمس أيام للتأكد من عدم وصول أي جراثيم للبشرة مما يؤدي إلى ظهور مشكلات البشرة كالحبوب.
- نصائح عامة للروتين اليومي:
  • 1- -استخدام غسول مناسب للبشرة مرتين يوميًا: حيث يُمكن تحسين البشرة من خلال اتّباع روتين يوميّ للعناية بها، بحيث يتمّ غسلها في الصباح، وفي المساء، وعند التعرُّق الشديد، وذلك باستخدام مُنظِّف خالٍ من الكحول، وماء دافئ؛ إذ إنَّ الماء الساخن، أو البارد جداً ليس جيّداً للبشرة.
  • 2- استخدام كريم مرطب مناسب للبشرة بعد الغسول: إذ يجب وضع مُرطِّب الوجه مرَّتين يوميّاً؛ حيثُ يتمّ وضعه بعد غسل البشرة، من خلال حركات دائريّة خفيفة باليَد، خُصوصاً حول منطقة العين؛ لأنَّها منطقة حسّاسة.
  • 3- التونر: يُسْتخدَم التونر بعد غسل الوجه لأنه ينقي البشرة ويعمل على تضييق فتحات مسام منطقة ال T zone مما يوفر حماية لهذه المنطقة من الإفرازات الدهنية غير المرغوب فيها، ويعطي للوجه نضارة ومظهراً متجانساً. 
  • 4- تقشير البشرة أسبوعيًا: المقشر اللطيف هو خيار رائع التقشير يزيل خلايا الجلد الميتة ، وينظف المسام من الزيوت ويحد من إفرازها، من ثم يساعد على اقتراب خصائص الجلد لتصبح البشرة متجانسة.
  • 5-إضفاء طابع شخصيّ على الروتين اليوميّ؛ حيث يمكن إضافة السيروم كخطوة جديدة في نظام العناية بالبشرة؛ وذلك لجعل البشرة ناعمة، من خلال وضع كمّيات صغيرة من السيروم السائل قَبل وضع مُرطِّب البشرة.
  • 6- استخدام ماسكات البشرة، لا بد من وضع الماسكات على بشرتك بشكل أسبوعي، لضمان ترطيبها ونضارتها، اتبعي بعض الماسكات الطبيعية إذا كانت مناسبة لك، أو استبدليها بماسكات مناسبة لك.
  • 7- أهم خطوة في العناية في البشرة معرفة اختيار المنتج المناسب لتجنب تحسسها، وظهور بعض المشكلات فيها. 
  • - في الختام لا بد أن تحبي بشرتك وتفهمي نوعها لتساعدي على بقائها نضرة وصحية، الخطوة الأولى للعناية أن تحبي نفسك وتشعري بالثقة حول بشرتك بجميع عيوبها ومشكلاتها.
 - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .