فوائد التمر في رمضان

  • فوائد التمر في رمضان

    فوائد التمر في رمضان

     

    - لقد أوصى النبي محمد (ﷺ) أن نفطر بالتمر الرطب أو الجاف.  اليوم ثبت أن التمر غني بالألياف والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى.

    - وعندما ندرس الحقائق الغذائية والفوائد الصحية لهذه الفاكهة الرائعة من نخيل التمر ، سوف ندرك أنها بالفعل يجب أن تكون ثمارها  أول وجبة بعد الصيام لساعات في رمضان وكذلك في الأشهر الأخرى.  كما يوصى في الحديث بتناول التمر يومياً في الصباح.

    - وروى أنس بن مالك: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطرُ على رطباتٍ قبل أن يصلي فإن لم تكنْ رطباتٍ فتمراتٌ فإن لم تكن تمراتٌ حسا حسواتٍ من ماءٍ (جامع الترمذي 696 كتاب 8 الحديث 15).

     

    فوائد تناول التمر بعد الصيام:

     

    - إن التمر سهل الهضم فلا يُربك معدتك بعد الصيام ، فكسر الصيام مع التمر يمكن أن يخفض بسرعة الجوع الشديد ولن نتسرع في تناول الطعام بعد الإفطار مباشرة ، والذي قد يسبب اضطرابات في الهضم. إن تهيئة معدتنا لتلقي الطعام بعد الجوع طوال اليوم عن طريق تنشيط إفرازات الجهاز الهضمي والعصائر ، فالتمر غني جدًا بالطاقة السكرية `` الطبيعية '' التي تعد من أفضل العناصر الغذائية لخلايا المخ والأعصاب ، ويحمينا التمر من:

    - الإصابة بالإمساك نتيجة تغير أوقات الأكل أو قلة تناول الألياف خلال أيام الصيام .

    - حيث يمكن للأملاح القلوية الموجودة في التمر أن تعدل حموضة الدم الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم والكربوهيدرات والتي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض الوراثية مثل مرض السكري.  والنقرس وحصى الكلى والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم والبواسير.

    - وعندما يوصي النبي محمد (ﷺ) ، رسول الله ، بأن نفعل شيئًا أو نأكله ، فنحن نعلم أنه هدى من الله سبحانه وتعالى ، خالقنا ، الذي يعلم ما هو خير أو شر لجسم الإنسان!

     

    الفوائد الصحية للتمر:

     

    - بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم والكالسيوم ، يُقال أيضًا أن التمر مفيد في 1- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب والسرطان.

    - كما يوصى به أيضًا -2 لعلاج فقر الدم والحساسية والإمساك.

    - أظهر العرب البدو ، الذين كانوا يأكلونه بشكل منتظم -3 معدل إصابة منخفض للغاية بالسرطان وأمراض القلب.

    - يحتوي التمر على سبعة فيتامينات وأحد عشر نوعًا من المعادن التي كانت أهميتها كمكمل غذائي موضع تقدير من قبل سكان الصحراء الذين ، على مدى آلاف السنين ، كانوا يأكلون التمر مع حليب الماعز أو الإبل -4 كغذاء كامل.

    - كما يوصى أيضًا بتناول التمر للنساء الحوامل. وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تناول التمر مفيد للغاية بالنسبة للحوامل والمرضعات.

    - حيث يحتوي التمر على بعض المنشطات التي تساعد في تقوية عضلات الرحم مما يسهل الولادة.

    - تبلغ نسبة السكر في التمر حوالي 80٪ مما يجعله غذاءً مثالياً عالي الطاقة للأمهات المرضعات.

    - وعندما ولدت مريم (عليها السلام) أم النبي عيسى (علي السلام) وكانت تتألم ، نزل عليها الله فبها الآيات التالية:

    - {‏فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا، وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا‏}‏.

     

    - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.


مقالات ذات صلة

Flag Counter