-
-الوسائل المباشرة:
-
تعريف: هي تلك الوسائل التي تتبع لإبادة العامل المسبب للمرض ( الطفيلي ) مباشرة عند عدم جدوى الوسائل غير المباشرة في منع حدوث المرض. -
-أنواع الوسائل المباشرة:
-
١-إبادة العائل المصاب والطفيل معاً: - قد يصاب حقل بمرض وبائي تتعذر مكافحته بشكل اقتصادي عند ذلك لا بد من القضاء على النبات العائل مع العامل المسبب للمرض حرصاً على عدم انتقاله لحقول مجاورة كما حصل في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم القضاء على ١٣ مليون شجرة حمضيات أصيبت بمرض التقرح البكتيري الذي تعذر مكافحته.
- ٢-إبادة الأجزاء النباتية المصابة:
- أ-يتم هذا النوع من المكافحة عندما تكون الإصابة محصورة بجزء محدد على النبات.
- ب-يقطع الجزء المصاب ويحرق لكي لا يبقى مصدراً للإصابة.
- ج-يطلى مكان القطع بالمركبات الواقية لكي لا تترك مجالاً لدخول مسببات الأمراض النباتية إلى داخل أنسجة النبات.
- د-مثال على ذلك مرض اللفحة النارية على التفاح والإجاص.
- ٣-القضاء على العائل الثانوي:
- أ-هناك العديد من مسببات الأمراض النباتية لها عائلين : عائل أساسي تقضي عليه جزء من دورة حياتها وهو النبات وعائل ثانوي يكمل دورة حياتها عليه عند غياب العائل الأساسي .
- ب-إذا تم القضاء على العائل الثانوي فإن العامل المسبب لن يستطيع أن يكمل دورة حياته عليه فيموت ونضمن عدم إصابته للنباتات في الموسم القادم.
- ج-العائل الثانوي هو ( النباتات البرية – النباتات الذاتية النمو بعد الحصاد نتيجة لسقوط البذور في التربة بعد الحصاد مخلفات
- ج-العائل الثانوي هو ( النباتات البرية – النباتات الذاتية النمو بعد الحصاد نتيجة لسقوط البذور في التربة بعد الحصاد مخلفات المحصول الحاملة للمرض ).
- ٤-إبادة الطفيل داخل العائل:
- أ-هناك بعض مسببات الأمراض النباتية تكون داخل العائل ويصعب مكافحتها بالمبيدات العادية .
- ب-مثال ذلك التفحم السائب على القمح والشعير حيث يكون العامل المسبب للمرض داخل البذور.
- ج-يتم القضاء على الطفيل بنقع البذور الموجود داخلها العائل المسبب بالماء بدرجة حرارة محددة ولفترة زمنية محددة بالشكل الذي يؤدي إلى القضاء على العامل المسبب وعدم التأثير على جنين الحبة.
- د-يمكن أحياناً استعمال بعض المبيدات الجهازية.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب