فوائد الأناناس

فوائد الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الاناناس الصحية:

-المساعدة في الهضم: يحتوي الأناناس على أحد الانزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة، ومن هنا فقد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقاً في المساعدة على عملية الهضم والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على مكافحة الامساك.

-يحافظ على صحة البشرة ونضارتها وتقوية العظام : تحتوي ثمرة الأناناس على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تشكيل العظام وتقويتها، فالمغنينز مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الانسجة والعظام وامتصاص الكالسيوم وتشكيل النسيج الضام، كما يحتوي الأناناس فيتامين C الذي يدخل في عملية إنتاج الكولاجين وبناؤه، مما يساعد في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، انزيم البروميلين الذي يمتاز به الاناناس وجد له خواص مضادة للالتهابات ومن بينها الجلدية، كما ووجد له دور في تليين الجلد وتخفيف التورم.

-مصدر عالي بالألياف: مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف. إلا أنه خلافا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء، ومن هنا فالاناناس يساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم ويعمل على إبطاء عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستوياتها، كما وقد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

-مضاد للالتهابات: الخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس هي مستمدة بشكل أساسي من انزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تربطه بعض الدراسات والأبحاث مؤخراً بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها.

-التخفيف من أعراض الدورة الشهرية: السيدات اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) فقد يساعدهن تناول الأناناس في التخفيف من هذه الأعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.