فوائد الريحان

فوائد الريحان

يحتوي الريحان على كمية كبيرة من الزيوت العطرية المهمة، حيث يعد نبات الريحان من النباتات الطبية العطرية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مما أكسبه فوائد مهمة لصحة الجسم وتقويته، واستخدم الريحان في الطب الشعبي منذ قديم الزمان.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الريحان الصحية:

-يحتوي الريحان على كمية  كبيرة من الزيوت العطرية الاساسية والغنية في المركبات الفينولية، وعلى مجموعة من مضادات الاكسدة (البوليفينول)، مثل: الفلافونويد والانثوسيانين مما يجعله ذا منافع طبية وعلاجية تفوقه خاصة في مجال مضادات الالتهابات.

-يدخل في تسكين الألم وتخفيف الالتهاب والتورم.

- يعتبر الريحان منعشا ومعطرا لرائحة الفم.

- يساهم في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم والجهاز الهضمي والتهابات الأمعاء، وأفادت الأبحاث بأن للريحان دور فعال في التأثير على نمو البكتيريا وإيقافه.

- يحوي مضادات أكسدة قوية تساعد على محاربة الجذور الحرة المختلفة في الجسم والتي قد تؤدي الى تدمير الخلايا، فقد وجدت الأبحاث أن مادة الفلافونويد تساعد على حماية الكروموسومات في الخلايا من الإشعاعات والعوامل الخارجية المضرة.

- يلعب الريحان دورا كبيرا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية وخاصة البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، والذي يحارب الجذور الحرة وتأكسد الكولسترول وما قد ينتج عنه من جلطات وسكتات.

-يعتبر الريحان مصدرا جيدا لمعدن المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين جدا لحماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها، وزيادة انبساط وتوسع الشرايين والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

- يدخل الريحان في علاج نزلات البرد والربو، ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي.

-يعتبر مضادا حيويا للبكتيريا في علاج حب الشباب.

- يستخدم الريحان في علاج التهابات الأمعاء ويستخدم منقوعه منذ القدم في تطهيرها.

- يساعد الريحان في علاج الاجهاد والقلق والضغوطات النفسية، حيث وجدت لبعض الدراسات دور لبعض المواد الكيميائية التي يحويها الريحان في تخفيض نسبة هرمون الكورتيزول في الدم والذي يزيد إفرازه في الجسم عادة في حالات التوتر.

- يعد الريحان مصدرا جيدا للحديد مما يجعله مثله مثل السبانخ فيما يحتويه من كمية الحديد، بحيث كل كوبين من أوراق الريحان الطازجة أو ما يعادل ملعقة من الريحان المجفف تغطي 10% من الاحتياج اليومي من الحديد.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.