فوائد فاكهة الأسكدنيا

فوائد فاكهة الأسكدنيا

تعد الأسكدنيا من الفواكه اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة والفوائد الصحية.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الأسكدنيا الصحية:

- مصدر جيد للألياف الغذائية:

تحتوي الأسكدنيا على البكتين، فهو يساهم بنسبة 70% من إجمالي مكونات الجدار الخلوي من السكّريات في الأجزاء الصالحة للأكل من هذه الفاكهة.

- مصدر غني بفيتامين ب 6:

تُعد الأسكدنيا مصدراً لفيتامين ب6، والفولات، وتُعدُّ هذه الفيتامينات مُهمة لإنتاج الطاقة، وتكوين خلايا الدّم.

-مصدر غني بالكاروتينات:

تُعدُّ الكاروتينات من العناصر المُهمة لعمل فيتامين أ في الجسم، وهي ضرورية لتحسين الرؤية، وتعزيز نظام المناعة، والنمو الخلوي. 

- دراسات حول الأسكدنيا : 

- أُجريت دراسةٌ نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2010 على فئران التجارب، لمعرفة تأثير الأسكدنيا في تقليل مستويات الدهون، وخطر الإصابة بمرض السكري، وأُعطيت مجموعةٌ منهم الأسكدنيا مدة 4 أسابيع، ولوحظ بعد ذلك أنَّ الأسكدنيا قد تُفيد في تقليل خطر الإصابة بفرط شحميات الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السّكري.

- أظهرت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة Food Chemistry عام 2008 أنَّ للأسكدنيا دورٌ في التّقليل من الالتهابات، إذ لوحظ ارتفاع مستويات البروتين المُضاد للالتهابات الذي يُعرف بإنترلوكين-10 (بالإنجليزية: Interleukin 10) بشكلٍ ملحوظ عند إضافة الأسكدنيا لأنابيب الاختبار، كما لوحظ انخفاضٌ في مستويات السيتوكين المحرض على الالتهاب، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد هذه النتائج على الإنسان.

- أُجريت دراسةٌ نُشرت في مجلة Animal cells and systems عام 2017، حول الخصائص البيولوجيّة لنبات الاسكدنيا ودور قشورها للتقليل من انتشار الخلايا السرطانية، وأظهرت النتائج أنّ قشور فاكهة الأسكدنيا مرتبطة بانخفاض نشاط الخلايا السرطانية في المثانة، والتقليل من خطر انتشارها.

- أُجريت دراسةٌ أولية نُشرت في مجلة Journal of Natural Products، لمعرفة دور الأسكدنيا في مكافحة العدوى الفيروسية، ولوحظ أنَّها قللت من عدوى الفيروس الأنفي بشكلٍ ملحوظ، وذلك لاحتوائها على مركباتٍ تُعرف بـ Triterpene.

- بيّنت دراسةٌ أولية نُشرت في مجلة Food and chemical toxicology عام 2011، أنّه يُمكن لمستخلص الأسكدنيا أن يُقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يُعد واحداً من الأسباب الرئيسية لمشاكل الذاكرة، بالإضافة تقليل خطر الإصابة بالقصور المعرفي.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.