- لا تزال مشكلة الأمية من أهم المشكلات التي تعاني منها البلدان النامية ، وتُعتبر مرضاً اجتماعياً تنعكس أخطاره على الفرد والمجتمع. وعلى الرغم من أن نسبة الأمية في الوطن العربي تشهد تناقصاً إلا أنعا تظل مشكلة خطيرة يجب حلها والتخلص منها.
-
تعريف الأمية :
-
تعني عدم قدرة الإنسان على القراءة والكتابة، أو عدم فهم ما يُقرأ أو يُكتب. فالشخص الأمي هو شخص لا يستطيع أن يتعامل مع غيره بوساطة القراءة والكتابة . -
أسباب الأمية :
-
الأسباب الاجتماعية : - العادات والتقاليد البالية التي تمنع الفتاة من التعليم وتزويجها في سن مبكرة.
- ارتداد بعض المتحررين من الأمية إلى أميتهم بسبب إهمالهم متابعة تعليمهم.
- الأسباب الاقتصادية : وتتمثل في سعي المواطن لكسب رزقه ، وانشغاله في أماكن عمله طوال اليوم وعدم إدراكه خطورة الأمية ، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال لآبائهم بسبب الفقر.
-
نتائج الأمية :
-
تنعكس نتائجها على الفرد والمجتمع. - نتائجها على الأفراد : تمنعهم من استخدام قدراتهم بشكل كامل، وتعوق تكيفهم مع الآخرين لأنها تشعرهم بنقص شخصياتهم.
- نتائجها على المجتمع : وتتجلى بالنواحي السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
- في المجال السياسي : تساعد الأمية على بقاء التحكم والاستعمار، لان الشعب الأمي لا يعي مصالحه كالمتعلم ولا يتمتع بالفكر الناقد فينساق مع إرادة المتسلطين في الداخل والخارج.
- في المجال الاقتصادي : الأمية تحول دون النهضة الاقتصادية وتعرقلها.
- في المجال الاجتماعي : تستدعي النهضة اشتراك الفرد اشتراكاً إيجابياً في نشاط المجتمع ، والأمي محدود النشاط.
- في المجال الثقافي : ينبغي توحيد جهود الأفراد وتوجيهها إلى أهداف مشتركة ، والوحدة الثقافية من أهم عوامل هذه الوحدة ، فإذا كثرت الأمية ضعف الترابط الفكري والثقافي.
-
أهداف محو الأمية :
-
أن يصبح المواطن الكبير قادراً على المشاركة الفعالة في نشاط المجتمع. فتعليم الكبار ليس ضرباً من الترف الفكري ، بل ضرورة تفرضها عملية النهوض بالمجتمع العربي ، ومساعدة الفرد على الارتقاء بظروف حياته . - تطوير البئة الاجتمعية وتوسيع ممارسة الديمقراطية الشعبية.
- رفع القدرة والكفاية في استعمال الأجهزة الحديثة.
- التنمية القومية والثقافية بشكل عام.
- فالقضاء على الأمية هو سلاح مهم في معركة المجتمع العربي ضد التخلف والجمود.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب