- - مقاييس النزعة المركزية : هي مقاييس عددية تستخدم لقياس موضع تركز أو تجمع البيانات .
- - إن بيانات أي ظاهرة تنزع في الغالب إلى التركز و التجمع حول قيم معينة هذه القيم هي ما يسمى بمقاييس النزعة المركزية .
- - بتفصيل أكثر يمكن القول أن هذه المقاييس تعطينا قيمة تمثل العينة أو المجتمع الذي ندرسه و يتبلور هذا التمثيل في إيجاد القيمة التي يتمركز حولها معظم المشاهدات و هذه القيمة المتوسطة تمثل المجتمع أكثر من
- أية وحدة من مفرداته .
-
- من أكثر هذه المقاييس استعمالاً :
-
1- أولاً : الوسط أو المتوسط الحسابي :
- - يعتبر المتوسط من أهم و أفضل مقاييس النزعة المركزية و من أكثرها شيوعاً و استخداماً في التحليل الإحصائي
- وذلك لما يتمتع به من خصائص وصفات إحصائية جيدة .
- - و لإيجاد المتوسط أو الوسط الحسابي لمبيانات فإننا
- لابد أن نفرق بين البيانات المفردة و البيانات المبوبة .
- - ملاحظة :
- هذا الكلام ينطبق على المقياسين التاليين أيضاً و هما الوسيط و المنوال .
-
- بعض مميزات و عيوب الوسط الحسابي ( المتوسط ) :
-
- أولاً : مميزات المتوسط : - إن المتوسط يعتبر من أفضل مقاييس النزعة المركزية ومن أكثرها شيوعاً وذلك
- لما يتمتع به من صفات جيدة .
- - ومن مميزات المتوسط نذكر ما يلي :
- 1- المتوسط سهل التعريف و الحساب و يخضع للعمليات الجبرية بسهولة .
- 2- المتوسط وحيد لمجموعة البيانات الواحدة .
- 3 -يأخذ المتوسط في الاعتبار جميع البيانات .
-
- ثانياً : عيوب المتوسط :
- بالرغم من أن المتوسط يعتبر من أفضل مقاييس النزعة المركزية إلا أن له بعض العيوب نذكر منها ما يلي :
- 1- يتأثر المتوسط بالقيم الشاذة و المتطرفة .
- 2- المتوسط غير معرف للبيانات الوصفية ( النوعية ) إذ يمكن حسابه للبيانات الكمية فقط .
-
2- ثانياً : الوسيط :
- - يعرف الوسيط من البيانات الأولية أي الوسيط لمجموعة من الأعداد المرتبة ترتيباً تصاعدياً أو تنازلياً بأنه
- ذلك العدد الأوسط منها إذا كان عددها فردياً و المتوسط الحسابي لعددين إذا كان عددها زوجياً .
- - أي أنه الدرجة التي تقع في وسط ( منتصف ) توزيع قيم مجموعة البيانات فيكون قبلها نصف عدد القيم و يكون
- بعدها النصف الباقي .
- - و لحساب الوسيط نذكر الحالات التالية :
-
1- حساب الوسيط ( في حالة األعداد الفردية ) : - أي عندما يكون عدد العينة التي يجري عليها الباحث دراسته
- فردية كأن قد أجرى بحثه على ثلاثة أفراد أو خمسة أو سبعة .............. وهكذا.
- 2- حساب الوسيط ( في حالة األعداد الزوجية ) :
- ويكون ذلك عندما يقوم الاخصائي بإجراء دراسته على عينة من الأفراد عددهم زوجي أي فردين أو أربعة أو
- ستة ........... وهكذا .
- و لحساب الوسيط في كلتا الحالتين نقوم بترتيب الأعداد ترتيباً تصاعدياً أو تنازلياً فيكون الوسيط هو عدد القيم +1 تقسيم 2 .
- - بعض مميزات وعيوب الوسيط :
-
- أولاً : مميزات الوسيط : - - إن الوسيط يعتبر من مقاييس النزعة المركزية الشائعة و ذلك لما يتمتع به من بعض الصفات الجيدة و هي :
- 1- الوسيط سهل التعريف والحساب .
- 2- الوسيط وحيد لمجموعة البيانات الواحدة .
- 3- الوسيط أقل تأثراً من المتوسط بالقيم الشاذة أو المتطرفة .
- - ثانياً : عيوب الوسيط :
- - بالرغم من أن الوسيط يعتبر من مقاييس النزعة المركزية الجيدة إلا أن له بعض العيوب نذكر منها :
- 1- لا يأخذ الوسيط في الاعتبار جميع البيانات إنه يعتمد فقط على القيم التي في المنتصف و على ترتيب البيانات بغض النظر عن قيمتها .
- 2- لا يمكن بشكل عام حساب الوسيط للبيانات الوصفية ( النوعية ) .
-
3- ثالثاً : المنوال أو الشائع :
- - المنوال هو أحد مقاييس النزعة المركزية شائعة الاستخدام ولا سيما في حالة البيانات الوصفية ( النوعية ) و هو المقياس الأسهل تحديداً من بين مقاييس النزعة المركزية كلها و ذلك لأن الحصول عليه يتم بالنظر أكثر مما
- يتم بالحساب .
- - و يعرف المنوال أو الشائع بأنه القيمة أو الدرجة ذات أكبر تكرار في أي مجموعة من البيانات
- فالقيمة التي تتكرر أكثر من جميع القيم هي منوال هذه القيم ( إن وجدت ).
- - و يرمز للمنوال بالرمز ( Mod ).
- - و من تعريف المنوال تتضح لنا عدة أنواع من البيانات :
- 1- بيانات ليس لها منوال و تسمى عديمة المنوال .
- 2- بيانات لها منوال واحد و تسمى وحيدة المنوال .
- 3- بيانات لها أكثر من منوال و تسمى متعددة المنوال .
-
- مميزات المنوال :
- - يعتبر المنوال من مقاييس النزعة المركزية الشائعة ومن مميزاته :
- 1- المنوال سهل التعريف و الحساب .
- 2- المنوال أقل تأثراً من المتوسط بالقيم الشاذة أو المتطرفة .
- 3- يمكن حساب المنوال للبيانات الكمية و الوصفية ( النوعية ) .
-
- عيوب المنوال :
- بالرغم من أن المنوال يعتبر من مقاييس النزعة المركزية الشائعة إلا أن له بعض العيوب و هي :
- 1- لا يأخذ المنوال في الاعتبار جميع البيانات لأنه يعتمد فقط على البيانات ذات التكرار الكثير .
- 2- قد لا يوجد منوال لمجموعة من البيانات أو قد يكون هناك أكثر من منوال .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب