- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً ) .
- نجد في هذا الحديث أهمية الصيام كركن أساسي من أركان الإسلام ، وليصح الصيام يجب أن تكون النية شرط أساسي في الصيام ، وسنفرد مقالنا هذا للحديث عن النية كشرط أساسي في صحة صوم رمضان .
-
- النية كشرط صحة الصوم :
-
دليلها :روى عمر رضي الله عنه عن النبي ﷺ قوله : " إنما الأعمال بالنية وإنما لامر نوى " ، ولأنه عبادة محضة ، فلم يصح من غير نية ، كالصلاة .
-
- أقل النية في صوم رمضان :
-
نويت صوم رمضان ، أو نويت الصـوم عـن رمضان ، فلا تجب نية الغد ، ولا أداء ، ولا إضافة الله تعالى ، ولا تعيين السنة . -
- أكمل النية في صوم رمضان :
-
نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيماناً واحتساباً لله تعالى . -
- متى تجب النية للصوم ؟
-
تجب النية لكل يوم ، لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة فلو نوى من أول ليلة في رمضان صوم جميعه لم يجزئ إلا عن أول يوم . - ويسن له ذلك :
- - ليصح صوم النهار الذي نسيها فيه على مذهب الإمام مالك .
- - يسن له أن ينوي أول النهار الذي نسيها فيه ليصح صومه على مذهب الإمام أبي حنيفة ، هذا إن نوى عندئذ تقليده ، فإذا لم ينو التقليد كان متلبساً بعبادة فاسدة وهذا حرام .
-
- حكم لو نسي المسلم نية الصوم :
-
إن نسي النية في ليلة من الليالي ، ولم يقلد المذاهب الأخرى ، وجب عليه قضاء ذلك اليوم . -
- محل النية في الصيام :
-
محل النية هي القلب ، وتكون بأن يستحضر حقيقة الصوم التي هي الإمساك عن المفطر جميع النهار ، بقلبه ، ولا تكفي النية باللسان دون القلب ، لكن يندب النطـق بما ليساعد اللسان القلب . -
- شروط نية صوم الفرض :
-
يشترط في نية صوم الفرض أمران : - 1 - التبييت : فلابد من إيقاع النيـة ليلاً ، ودليله :قوله ﷺ في الحديث الذي روته حفصة ، رضي الله عنها ، عن النبي ﷺ : « من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له » . ويصح التبييت في أي جزء من الليل ، من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ، أما إن قارنت النية الفجر فلا يصح صومه وعليه القضاء .
- ولا يضر الأكل والشرب والجماع بعد النية ، وكذا الجنون والسكر والإغماء والنوم .
- 2 - التعيين : فلا يصح الصيام دون تعيين نوع الفرض ، هل هو كفارة أو نذر أو أداء أو قضاء عن رمضان ، ودليله :قوله ﷺ : « وإنّما لامرئ ما نوى » ، فهذا ظاهر في اشتراط التعيين .
-
- حكم لو شك قبل الغروب بوقع نيته قبل الفجر :
-
إذا شك قبل الغروب هل وقعت نيته قبل الفجر أم بعده لم يصح للتردد بالنية ، أما لو شك هل طلع الفجر أم لا بعد أن كان ناوياً فيصح ذلك ، وأما لو شك بعد الغروب هل نوى أم لا ، ولم يتذكر فلا يؤثر لمشقة إعادة الصوم . -
- حكم لو كان على المسلم قضاء اليوم الأول من رمضان فصام ونوى قضاء اليوم الثاني :
-
إذا كان على المرء قضـاء اليـوم الأول من رمضان ، فصـام ونـوى قضـاء الـيـوم الثاني ، فلا يجزئ ، وكذا لو كان عليه قضاء يوم من رمضان سنة ، فنوى قضاءه من صوم أخرى غلطاً لا يجزئه ، وإن كان لو أطلق نيته عن واجبه في الموضعين أجزأه . -
- وجوب جزم النية :
-
ينبغي أن تكون النية جازمة ، فلـو نـوي ليلة الثلاثين من شعبان صـوم غـد إن كـان مـن رمضان وإلا فهو مفطر أو متطوع ، فكان منه ، لم يجزئه صـوم ذلـك الـيـوم عـن رمضـان إلا إذا ظن كونه منه ، حين نـوى ، وذلـك بقـول مـن يـثـق به ، لأن غلبـة الظـن هنـا كـاليقين ، كما في أوقات الصلوات فتصح النية المبنية عليه . -
- هل يشترط التبييت في نية صوم التفل ؟
-
لا يشترط فيهـا التبييت بل تجزئه النية قبل الزوال ، بشرط انتفاء المفطرات قبلها ، ودليله :ورد عن عائشة أم المؤمنين ، رضي الله عنها ، قالت : ( دخل علي النبي ﷺ ذات يوم فقال : « هـل عنـدكـم شـيء ؟ » فقلنا : لا . قال : « فإني إذن صائـم » . ثم أتانـا يـومـاً آخر فقلنا : يا رسول الله أهدي لنا حيس . فقال : « أرينيه فلقد أصبحت صائماً ، فأكل ) . - وفي الختام لايسعنا إلا أن نشكركم على حسن قراءتكم لهذا المقال الرائع ، الذي تحدثنا لكم فيه عن وجوب النية للصيام واهميتها ليصح الصوم في رمضان .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب