- عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) .رواه البخاري ومسلم
- وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن الصوم ركن أساسي من أركان الإسلام ، وليصح الصيام يجب اتباع عدة شروط والعمل بها ، وسنفرد هذا المقال للحديث عن شرط صحة الصوم وهو : الإمساك لوصول عين إلى جوف من منفذ مفتوح ، فتابعوا معنا .
-
أولاً : العين :
- يدخل فيها :
- 1 - دخان السجائر ، فيفطران الصائم لأن لهما أثرآ يشاهد في باطن العود .
- 2 - ابتلاع مالايؤكل مثل قطع نقدية وحصى وحديد .
-
استثناءات من العين المفطرة في الصيام :
- 1 - يستثنى من العين المفطرة : (الريح والطعم ) ، ولو وجد الصائم الطعم في الفم .
- 2 - يستثنى وصـول ذبـاب أو بعوض أو غبـار طريق إلى الجوف ، وذلك بسبب عسر التحرز منه .
- 3 - يستثنى لـو خرجت مقعدة المبسور فأعادهـا فـلا يضـر لعـذره .
- 4 - يستثنى لـو بقى طعام بين أسنانه فجرى به ريقه حتى دخل جوفه من غير قصد .
- 5 - يستثنى إن عجـز عـن تمييز البواقي بين أسنانه ومجه ، لكن النخامـة إذا خرجت إلى مخرج الخاء ثم ابتلعهـا فإنـه يفـطـر .
- 6 - يستثنى وصـول الـريـق الخالص الطاهر من غدته المفرزة إلى جوفه ، بخلاف غير الخالص وغير الطاهر ، مثل : ( المختلط بدم ) فإنه يفطر .
-
حكم من ابتلي بنزيف اللثة :
- يعفى عنه بحق من ابتلي بنزف اللثة .
-
حكم من جمع لعابه على الشفة ثم بلعه :
- يضر الصائم لو جمعه على شفتيه ثم بلعه ، أما إذا خرج على لسانه ثم ابتلعه فلا يفطر .
- 7 - يستثنى لو سبق ماء المضمضة أو الاستنشاق وهي على حالتين :
- - شريطة عدم المبالغة فيهما ، أو سبق ماء غسل مطلوب ( ولو مندوباً كغسل الجمعة ) إلى الجوف فلا يضر لتولده من مأمور به ..
- - أما إذا سبق الماء إلى الجوف نتيجة المبالغة فإنه يفطر لأن المبالغة منهي عنها في الصوم ، ودليله :روى لقيط بن صبرة رضي الله عنه قال : ( قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء ، قال : « أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً » ) .
-
حكم ماء الغسلة الرابعة في الوضوء :
- مفطر وإن لم يبالغ إن سبق إلى الجوف .
-
حكم سبق الماء للجوف في غسل النجاسة :
- إذا سبق الماء إلى الجوف نتيجة المبالغة في غسل النجاسة فلا يفطر ، لأن إزالة النجاسة واجبة .
- 8 - يستثنى الماء الذي يضعه الصائم على فمه للتبرد أو لدفع عطش ، فلا يضر سبقه لشدة الحاجة إليه ، وكذلك الأكل والشرب ناسياً للصوم لا يفطر ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : « من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه » .
-
حكم الأكل والشرب للمكره والجاهل عند الصوم :
- لايفطر الأكل والشرب مكرهاً ، بل يبقى الصيام صحيحاً ، بخلاف ما لو فعل ذلك جاهلاً كونه مفطراً فإنه يفطر ، إلا إذا كان الجاهل معذوراً ، ودليله : روى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن النبي ﷺ قال : « إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه » .
-
حكم لو تبيّن للصائم يقيناً طلوع الفجر وهو لم يزل يأكل :
- وجب عليه إعادة صوم . ذاك اليوم ولو طلع الفجر وفي فمه طعام فليلفظه ، فإن فعل صح صومه ، وإن ابتلعه أفطر ، فلو لفظه في الحال فسبق منه شيء إلى جوقه بغير اختياره فلا يفطر .
-
ثانياً : الجوف :
- يشمل جـوف الإنسان كله .
-
حكم إدخال المـرأة إصبعها في فرجها أثناء الإستنجاء أو الغسل :
- تفطر ، ولو كان ذلك بقصد النظافة ، ولو بمقدار رأس الإصبع .
-
حكم حك الأذن بشيء صلب :
- يفطر لو حك الأذن من داخلهـا بشيء صلب ، أما بالإصبع فـلا يفطـر مـا لم تصل إلى الصماخ .
-
حكم قطرة الأذن والأنف والعين :
- قطرة الأذن والأنف تفطر .
- أما قطرة في العين فلا تفطر ، ولو وجد طعمها في حلقه ، لأن العين ليست بمنقد مفتوح .
-
حكم الحقنة والتحميلة أثناء الصوم :
- الحقنة والتحميلة تفطران سواء كانتا في قبل أو دبر .
-
ثالثاً : المنفـذ المفتـوح :
- إما أن يكـون :
- 1 - مفتوحاً أصـالة مثـل :( الأذن والفـم والأنـف والشـرج ) .
- 2 - مفتوحاً بواسطة جرح مثل :( جراحة في الرأس بحيث تبلغ الدماغ ) .
-
حكم الحقن العضلية والوريدية أثناء الصوم :
- لا تفطر بكل أنواعها ، ولو كانت للتغذية .
-
وفي الختام نقول :
- قدمنا لكم لمحة مختصرة ووافية عن موضوع الإمساك لوصول عين إلى جوف من منفذ مفتوح ، كشرط لصحة الصوم ، وتحدثنا في هذا المقال عن بعض الأحكام المتعلقة بصحة الصيام.
- https://www.youtube.com/watch?v=ZjSELHMTt9U
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب