مثال على أسباب سجود السهو في الصلاة

مثال على أسباب سجود السهو في الصلاة

  • نذكر أولاً أن سجود السهو هو عبارة عن سجدتان بينهما جلسة ، ويقال فيهما كما يقال في السجود للصلاة ، ولكن اختلف في موضعه وذلك لاختلاف المذهب ، فقد تعددت آراء العلماء في محل سجود السهو ، سواء كان آخر الصلاة ، أم بعدها ، ونفرد هذا الموضوع للحديث عن أسباب سجود السهو .
  • - أسباب سجود السهو : 


  • تنحصر أسباب سجود السهو في ثلاث شعب وننفصلها كما يلي : 
  • القسم الأول : 

  • هي ترك مأمور به ، ويكون المأمور به إما ركناً أو بعضاً أو هيئة .
  • 1- البعض : فيه يجبر المصلي بسجود السهو سواء تيقن الترك أو شك فيه .
  • 2 - الركن : إن ترك المصلي عمداً بطلت الصلاة ، وإن ترك سهواً جيء به وسجد للسهو ، وذلك بسبب احتمال الزيادة .  
  • 3- الهيئة : لا تحتاج إلى سجود السهو لإتمام نقصها ، سواء تركها المصلي عمداً أو سهواً ، وسواء تيقن الترك أو شك فيه ، بل لو سجد لتركها بطلت صلاته .
  • - ترك الركن سهواً : 


  • - إذا تذكر المصلي ( المنفرد أو الإمام ) ترك ركن من الأركان قبل أن يأتي بمثله :
  • يجب أن يأتي به وجوباً وحالاً ، ويسن له سجود السهو في آخر الصلاة للزيادة . 
  • - إن تذكر ترك ركن بعد السلام : 
  • إن تذكره المصلي بعد سلامه بزمن قريب ، وكان المتروك من غير الركعة الأخيرة عليه أن يأتي بركعة تامة .
  • - إن كان المتروك من الركعة الأخيرة :
  • يأتي المصلي به ثم يتمم ما بعده ، وفي كلتا الحالتين يسن أن يسجد للسهو لأنه سها بما يبطل الصلاة عمده ، وهو السلام قبل تمام الصلاة . 
  • - إن تذكره بعد السلام بزمن بعيد ، أو بعد ملاقاة النجس الرطب يجب عليه أن يستأنف الصلاة
  • ودليله :الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه : ( صلى لنا رسول الله - صلاة العصر فسلم في ركعتين ، فقام ذو اليدين فقال : أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت ؟ فقال رسول الله ﷺ :" كل كل ذلك لم يكن " ، فقال : قد كان بعض ذلك ، يا رسول الله . فأقبـل رسـول الله ﷺ على الناس وقال : « أصدق ذو اليدين ؟ » فقالوا : نعم يا رسول الله . فأتـم رسول الله ﷺ ما بقي من الصلاة ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم ) . 
  • - النية وتكبيرة الإحرام :
  • إذا علم المصلي تركهما أو إحداهما فعليه استئناف الصلاة سواء كان تذكره أثناء الصلاة أو بعدها .
  • - إن كان المتروك هو السلام :
  • إذا ذكره قبل طول الفصل سلم ، ولا يسجد للسهو ، وإلا استالف الصلاة .
  • - الشك في ترك ركن : 


  • - إن شك المصلي قبل السلام بترك ركـن مـن الأركـان ، فيجب أن يبني على اليقين ، وحكمه كمن تذكر ترك ركن .
  • - إن شك المصلي بعد السلام بترك ركن من الأركان ـ غير النية وتكبيرة الإحرام ـ فليس عليه شيء ، ودليله :
  • قوله تعالى : ( وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ )[ محمد : 33 ] .
  • - إن كان الشك في النية أو تكبيرة الإحرام فتبطل صلاته .
  • - التيقن لترك بعض من الأبعاض أو جزء من البعض سهواً أو عمداً :


  • - يسن لمـن تـرك الـبعض عمـداً أو سهواً أن يسجد للسهو في آخـر صـلاته . 
  • - القسم الثاني :

  • هي فعل منهي عنه ، وذلك بأن يفعل سهواً شيئاً يبطل الصلاة عمده .
  • - القسم الثالث : 

  • هي فعل شيء في الصلاة مع احتمال زيادته ، أو مع التردد فيه .
  •  هذه لمحة بسيطة وموجزة عن القسم الأول من أسباب سجود السهو ، وتوسعنا بالشرح في بعض النقاط لما لها أهمية بالغة على المسلم أن يعلمها ، وأضفنا كل دليل يتعلق بكل حكم جاء في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.