- للحج والعمرة سننيجب اتباعها في كل مناسك الحج والعمرة ، منها سنن الإحرام وسنن الطواف وسنن متعلقة بالوقوف بعرفة ، دعونا نتحدث بشيء من التفصيل عن هذه السنن ، تابعوا معنا .س
-
- سنن الإحرام :
-
1 - يسن الغسل
-
ودليله : لما روى خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه : ( أنه رأى النبي ﷺ تجرد لإهلاله واغتسل ) .
- وهو سنة لكـل محرم ، صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى .
-
هل يسن الغسل الحائض والنفساء؟
- يطلب من المرأة الحائض والنفساء حال الحيض والنفاس ، ودليله :روى جابر رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال لأسماء بنت عميس ، رضي الله عنها ، لما ولدت : " اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي " .
-
الحكمة من هذا الغسل :
- الحكمة هي النظافة ، لأن المحرم يستعد لعبادة يجتمع لها الناس ، فيسن له الغسل ، كما يسن لصلاة الجمعة ، وإن عجز عن الغسل تيمم .
-
المستحب قبل الغسل :
- يستحب قبل الغسل أن يتنظف :
- - بقص الشارب .
- - أخذ شعر الإبط والعانة والظفر ، إلا في عشر ذي الحجة لمريد التضحية .
-
2 - تطييب البدن
-
ودليلـه :حـديث عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : ( كنت أطيب رسول الله ﷺ لإحرامه قبل أن يحرم ، ولحله قبل أن يطوف بالبيت ) ، ولا بأس باستدامة أثره بعد الإحرام .
-
هل يسن تطيب الثياب ؟
- لا يسن تطييب الثياب ، لأنه إذا نزعها ثم اغتسل وأحرم ، فإذا طرحها على بدنه وفيها الطيب ، أثناء الإحرام ، وجبت عليه الفدية .
-
3- يسن للمرأة تخضيب اليدين إلى الكوعين بالحناء :
- ومسح وجهها بشيء منه ، لإخفاء لون البشرة وتخفيف الفتنة .
-
4- يسن للرجل لبس إزار ورداء ونعلين
-
ودليله : قوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما :« وليـحـرم أحـدكـم في إزار ورداء ونعلين » .
-
لون الازار والرداء :
- يسن أن يكون الإزار والرداء أبيضين ، ودليله :حـديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أن رسول الله ﷺ قال : « البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابك ، وكفنوا فيها موتاكم » .
- وأن يكونا جديدين ، فإن لم يكونا جديدين فمغسولين .
-
5- أن يصلي في غير وقت الحرمة ركعتين للإحرام ، ثم يحرم بعدهما مستقبلا القبلـة عـد ابتداء سيره ، ودليله :
- حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال : ( كان رسول الله ﷺ يركع بذي الحليفة ركعتين ) .
-
6 - تسن التلبية :
- - والأفضل عقب صلاة الإحرام بالحج أو العمرة ، وإن لبي بعد الركوب جاز ، ودليله :لما روي عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال : ( أهـل النبي ﷺ حين استوت به راحلته قائمة ) .
- - وورد أنه لبي عقب الصلاة ، ولبى بعد الركوب ، وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه : ( أن النبي ﷺ سئل : أي الحج أفضل ؟ قال : « العج والثج » ) .
- - وروي عن جابر بن عبد رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله ﷺ : " ما من محرم يضحى الله يومه يلبي حتى تغيب الشمس إلا غابت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه " .
-
استحباب كثرة التلبية للرجال :
- أ - يستحب أن يكثر من التلبية في كل صعود وهبوط ، وفي أدبار الصلوات ، وإقبال الليل والنهار ، ويستمر ما إلى رمي جمرة العقبة ، ودليله :لما روي عن الفضل بن عباس ، رضي الله عنهما ، قال :( أردفني رسول الله ﷺ من جمع إلى منى فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة ) .
- ب - تستحب التلبية في :
- - مسجد الخيف بمنى .
- - مسجد إبراهيم بعرفات .
- لأنها مواضع نسك ، وفي سائر المساجد كذلك .
-
صيغة التلبية :
- ما ورد في حديث عبد الله بن عمر ، رضي الله عنهما :( أن تلبية رسول الله : " لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك ، والملك لا شريك لك " ) .
- ولا بأس بزيادة قوله : " لبيك وسعديك ، والخير كله بيديك ، والرغباء إليك والعمل " .
- ويكرر التلبية ثلاثاً ، ثم يصلي على النبي ﷺ ، ثم يسأل الله تعالى الرضا والجنة ، بأن يقول : ( اللهم إني أسألك رضاك والجنة ) .
- ويستعيذ من النار بقوله : ( اللهم إني أعوذ بك من سخطك ومن النار ) .
- ثم يدعو بما أحب ، للدنيا والآخرة ، وإذا رأى المحرم شيئاً يعجبه أو يكرهه قال : ( لبيك إن العيش عيش الآخرة ) .
- ج - يستحب ألا يتكلم أثناء التلبية بأمر أو نهي أو غيرهما ، إلا أن يرد السلام على من سلم عليه .
- د - يستحب للمحرم دخول مكة قبل الوقوف بعرفة ، من أعلاها ، نهاراً ، ماشية ، وإذا دخلها ورأى الكعبة قال ندباً : ( اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه واعتمره تشريفاً وتعظيماً وبراً ، اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام ) .
- ه - يستحب أن يدخل الحرم من باب السلام ، ثم يبدأ طواف القدوم ، إلا لعذر .
- هانحن قد وصلنا معكم إلى نهاية مطافنا الجميل الذي يشرح الصدور ويذيب القلوب حباً ولهفة وشوقاً للحج والعمرة ، تحدثنا لكم في هذا المقال الجميل عن سنن الحج والعمرة وقدمنا الدلائل التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب