مثال على شروط جمع التقديم في صلاة المسافر

مثال على شروط جمع التقديم في صلاة المسافر

  • - تعريف الجمع :


  • الجمع هـو ضـم إحـدى الصلاتين إلى الأخرى في وقت إحداهما ، سواء كانـتا تـامتين أو مقصورتين ، أو كانت إحداهما تامة ، والأخرى مقصورة ، والدليل على ذلك :عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي ﷺ إذا أراد أن يجمع بين الصلاتين في السفر أخر الظهر حتى يدخل أول وقت العصر ثم يجمع بينهما ) . 
  • - شروط جمع التقديم : 


  • لجمع التقديم عدة شروط نذكرها كما يأتي :
  • 1- نية الجمع في الصلاة الأولى ،بأن يقول المصلي :" نويت أن أصلي فرض الظهر مجموعاً مع العصر جمع تقديم " . 
  • ويفضل أن تقرن نية الجمع بالتحريم في الأولى ، ولا يجزئ تقديمها على التحريم ، ويجوز أن يأتي بها أثناء الصلاة ، حتى عند السلام ، ولكن لاتصح بعده .
  • 2 - البداءة بالأولى : وذلك لأن النبي ﷺ جمع هكذا ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " صلوا كما رأيتموني أصلي " . 
  • ولأن الأولى هي المتبوعة ، والثانية تابعة لها فقدمت الأولى على الثانية لتحقق التبعية 
  • - حكم لو بدأ المصلي بالصلاة الثانية في الجمع عامداً :

  • لا يصح الجمع إذا بدأ المصلي بالثانية قبل الأولى ، إن كان عالماً عامداً ، ويجب عليه أن يعيد الثانية بعد الأولى فوراً إن أراد الجمع ، فإن لم يرد أخر الثانية إلى وقتها ولا جمع .
  • - حكم لو بدأ المصلي بالصلاة الثانية في الجمع ناسياً :

  • إن صلى المصلي الثانية قبل الأولى ناسياً أو جاهلاً ، فتقع قضاء إن كان عليه فائتة من نوعها ، وإن لم يكن عليه فائتة وقعت نفلاً مطلقاً . 
  • 3 - الموالاة بين الأولى والثانية : لأنهما كالصلاة الواحدة فلا يجوز أن يفرق بينهما كما لا يجوز أن يفرق بين الركعات في صلاة واحدة .
  • - حكم لو تذكر المصلي ترك ركن من الصلاة الأولى :

  • لو تذكر المصلي بعد الصلاة ترك ركن من الأولى ، يجب عليه إعادتهما ، بسبب بطلان الأولى بترك ركن منها مع تعذر تداركه بطول الفصل ، وبطلان الثانية لفقدان الترتيب ..
  • - حكم لو تذكر المصلي ترك ركن من الصلاة الثانية :

  • إن تذكر المصلي ترك ركن من الثانية ، ولم يطل الفصل ، تداركه وصحت الصلاتان ، وإن طال الفصل بطلت الثانية فقط ، وأعادها في وقتها الأصلي لامتناع الجمع بفقـد التوالي بتخلل الباطلة . 
  • - حكم عدم علم المصلي أن الترك في الأولى أو الثانية :

  • إن لم يعلم المصلي هل كان الترك من الأولى أم من الثانية ، فيجب عليه إعادتهما بلا جمع تقديم ، بحيث يصلى كل واحدة منهما بوقتها ، أو يجمعهما جمع تأخير ، وسبب ذلك أنه :
  • إن كان من الأولى بطلت اإثنتان .
  • وإن كان من الثانية بطلت الثانية وطال الفصل بالثانية الباطلة . 
  • - هل تصح صلاة نفل بين الصلاتين ؟

  • لا تصح صلاة نفـل ولو راتبة بينهما ، بل تصلى بعدهما ، ولو فعل ، فإن الجمع باطل ، ولا ترتيب في الصلاة النافلة فبأيهما شاء بدأ . 
  • - هل تصح صلاة الجنازة بين الصلاتين ؟

  • لا تصح الجنازة بينهما .
  • 4 - دوام السفر إلى عقد الثانية ، أي إلى الإحرام بها ، فلو أقام أثناءها صح الجمع لأنه ليس شرطاً لإتمامها ، أما إذا أقـام قبـل عقـدها ، أي قبل الإحرام بهـا فـلا جمع وذلك بسبب زوال سببه وهو السفر ، ويتعين تأخير الثانية إلى وقتها ، وأما الأولى فصحيحة لأنها في وقتها غير تابعة . 
  • 5 - صحة الأولى يقيناً أو ظناً ، ولو مع لزوم الإعادة .
  • فيجمع فاقد الطهورين ، والمتيمم ولو بمحل يغلب فيه وجود الماء .
  • لا تجمع المتحيرة جمع تقديـم ، وذلك لانتفاء صحة الأولى يقيناً أو ظناً ، إذ يحتمل أنها واقعة في الحيض ، وكذا لا يجمع مع الجمعة إن كانت لا تعني عن الظهر . 
  • - حالات طول الفصل بين الصلاتين وقصره :


  • - إن طال الفصل بينهما ولو بعذر ـ كنوم مثلاً ـ وجب تأخير الثانية إلى وقتها .
  • - لو شك المصلي بطول الفصل بينهما ضر ذلك .
  • - إن كان الفصل يسير فلا يضر ، مثل :
  • ( تجديد الوضوء - التيمم للصلاة الثانية - طلب يسير للماء - زمن إقامة للصلاة الثانية ) ، والمقياس في كل ذلك أن يكون وقته أقل مما يسع ركعتين خفيفتين جداً . 
  • وفي نهاية المطاف يسعدنا حسن متابعتكم لهذا المقال المفيد والذي تحدثنا فيه بشكل مختصر عن شروط جمع التقديم في صلاة المسافر.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.