- بسبب الحمل أو الحمل اتفاقاً
- لقوله تعالى: {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن}
- انقضاء أن يضع حملهن ؛ وذلك لأن الحمل هو الحمل.
- ووضعت زوجها في وضع الحمل ، ولو بعد الوفاة بزمن قليل.
- والدليل على ذلك أن «سبيعة بنت الحارث توفي زوجها وهي حبلى ، فوضعت بعد نحو عشر ليال من وفاة زوجها ، ثم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: انكحي.
- وفي رواية: فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي ، وأمرني بالتزويج إن بدا لي »
-
شروط انتهاء العدة بوضع الحمل
- انتهاء العدة بوضع الحمل له شرطان:
- 1-الشرط الأول ـ عند الجمهور غير الحنفية: وضع جميع حملها ، أو انفصاله كله ، فلا تنقضي بوضع أحد التوأمين ولا بانفصال بعض الولد.
- وقال الحمل: اسم لجميع ما في البطن ، فلو ولدت في بطنها آخر تنقضي العدة بالآخر ، كما قرر الجمهور ، لكن خالفوهم فقالوا: يكفي خروج أكثر الولد ، وما أسقطت المرأة سقطاً ، واستباناً بعض خلقه ، انقضت به العدة ؛ لأنه ولد ، وإلا فلا.
- 2-الشرط الثاني ـ أن يكون الحمل منسوباً إلى صاحب العدة ، احتمالاً كمنفي بلعان ؛ لأنه لا يستطيع أن يفترض كونه منه ، بدليل أنه يمكن أن نسبته إلى صاحب العدة ، كولد الزنا المنفي قطعاً ، فلا تنقضي به العدة.
-
أقل مدة الحمل وأكثرها
-
أقل مدة الحمل
- أقل مدة الحمل بالاتفاق: ستة أشهر
- ودليل
- هو: المفهوم من مجموع آيات رخوة رخوة.
- وقوله سبحانه: {وحمله وفصاله ثلاثون شهر}
-
قانونا مدة الحمل
- تحميل أشهر
- يحمل هذا الاسم ، وهو أمر معروف بين الناس.
-
أكثر مدة الحمل
- أكثر مدة الحمل عند الحنفية سنتان ، وعند الشافعية والحنابلة: أربع سنين ، وعند المالكية في المشهور: خمس سنين
- أكثر مدة الحمل يعتمد فيها الاستقراء وتتبع أحوال النساء ؛ لأن ما لا نص فيه يرجع فيه إلى الموجود
- وقال الشافعية والحنابلة: وقد أربع سنين ،
- قالت: «لا تتجاوز المرأة في حملها على سنتين ، فقال: سبحان الله ، من يقول هذا؟ حملت ثلاثة أبطن في اثني عشر سنة »
- وقال الشافعي: «بقي محمد بن عجلان في بطن أمه أربع سنين»
- وقال أحمد: «نساء بني عجلان تحمل أربع سنين»
- الرجل ماتزوج حتى أتت بولد بعد طلقها؟
- https://al-maktaba.org/book/9486/2114
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب