-
الوارثون للنصف
- الوارثون للنصف الوارثون للنصف خمسة أشخاص هم:
- 1 - الزوج.
- 2 - البنت.
- 3 - بنت الابن.
- 5 - الأخت لأب.
- 4 - الأخت الشقيقة.
- يقول صاحب الرحبية:
- والنصف فرض خمسة أفراد الزوج والأنثى من الأولاد
- وبنت الابن عند فقد البنت والأخت في مذهب كل مفتي
- وبعدها الأخت التي من الأب عند انفرادهن عن معصب
-
شروط استحقاق فرض النصف
-
شرط إرث الزوج للنصف
- يشترط لإرث الزوج النصف شرط واحد عدمي.
- يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث، والفرع الوارث هم: «الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا»
- ودليل هذا الشرط قوله تعالى: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ}.
-
شروط إرث البنت للنصف
- يشترط لإرث البنت النصف شرطان عدميّان
- عدم المعصب، وهو أخوها
- الشرط قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ}
- 2-عدم المشاركة لها وهي أختها.
- {وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ}
-
شروط إرث بنت الابن للنصف
- يشترط لإرث بنت الابن النصف ثلاثة شروط عدمية:
- 1- عدم الفرع الوارث الذي هو أعلى منها، سواء كان ولد صلب أو ولد ابن.
- 2- عدم المعصب وهو أخوها
- 3- عدم المشارك وهي أختها
-
شروط إرث الأخت الشقيقة النصف
- يشترط لإرث الأخت الشقيقة النصف أربعة شروط عدمية
- 1- عدم الفرع الوارث
- ودليل هذا الشرط قوله تعالى {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ. فإن المراد بها الأخت لغير أم بالإجماع، وقد اعتبر لإرثها النصف عدم الولد.
- 2- عدم الأصل الوارث من الذكور وهو الأب
- 3- عدم المعصب، وهو أخوها الشقيق.
- ودليل هذا الشرط قوله تعالى {وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ}
- 4- عدم المشارك، وهي أختها الشقيقة.
- ودليل هذا الشرط قوله تعالى في الآية {فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ}
-
شروط إرث الأخت لأب النصف
- يشترط لإرث الأخت لأب النصف خمسة شروط عدمية.
- 1- عدم الفرع الوارث.
- 2- عدم الأصل الوارث من الذكور.
- 3- عدم المعصب وهو أخوها
- 4- عدم المشارك وهي أختها
- 5- عدم الأشقاء والشقائق.
- https://al-maktaba.org/book/33954/7734
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب