- يقول الله عز وجل في كتابه الكريم :بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾ [ الجمعة : 9 - 11 ] .
- - سنتعرف معآ في هذا المقال الجميل الممتع المفيد عن شروط صحة صلاة الجمعة فتابعوا معنا أعزائي القراء .
-
- شروط صحة صلاة الجمعة :
-
أولاً - يشترط أن تقع الصلاة كلها مع الخطبة في وقت الظهر :
- - ودليله :حديث أنس رضي الله عنه : ( أن النبي ﷺ كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس ) .
- - عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : ( كنا نجمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس ، ثم نرجع نتتبع الفيء ) .
-
ثانياً - يشترط أن تقام في أبنية مجتمعة يستوطنها من تنعقد بهم الجمعة :
- - من خطة بلد أو قرية مبنية ولو بالخشب أو القصب ، ولو لم تكن في المسجد ، كأن تكون في فناء معدود من خطة البلد ، فإذا صليت خارج البلد لم تصح بلا خلاف.
- - ودليله : أن النبي ﷺ قال : « صلوا كما رأيتموني أصلي » ، ولم يصل هكذا .
-
ثالثاً - يشترط ألا يسبقها أو يقارنها في تحرمها جمعة أخرى في محلها :
- - أي في نفس البلد أو القرية لأن رسول الله ﷺ والخلفاء الراشدين لم يقيموا سوى جمعة واحدة ، والاقتصار على واحدة أظهر لشعار الاجتماع واتفاق الكلمة ، إلا إذا عسر اجتماعهم ، فحينئذ يجوز تعددها بحسب الحاجة ، أما إذا تعددت لغير حاجة ، وعلمت السابقة منها فهي الصحيحة وما بعدها باطل يجب على أهلهـا أداء فريضة الظهر في الوقت ، وأما إذا تقارنت في جميع الأمكنة فجميعها باطلة .
-
رابعاً - يشترط الجماعة :
- - لا تصح صلاة الجمعة فرادى ، ويشترط أن يكون العدد في جماعة الجمعة أربعين عند الإحرام بما فيهم الإمام ، كلهم ممن تنعقد بهم الجمعة .
-
خامساً - يشترط بقاء العدد كاملاً من أول الخطبة إلى انقضاء الصلاة :
- - إن انفضوا في أثناء الخطبة لم يعتد بالركن المفعول في غيبتهم بلا خلاف ، فإن عادوا قريباً عرفاً وحبت إعادة الركن الذي لم يحضروه دون الإستناف ، وإن عادوا بعد فصل طويل عرفاً وجب الاستئناف لانتفاء الموالاة ، ولو نقصوا في الصلاة بطلت لاشتراط اكتمال العدد فيها أربعين .
-
سادساً - يشترط خطبتان قبل الصلاة ، يجلس بينهما.
- - ودليله : روى جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن رسول الله كان يخطب قائماً ثم يجلس ، ثم يقوم فيخطب قائماً ) .
- - لأن الجمعة إنما قصرت لأجل الخطبة فإذا لم يخطب رجع إلى الأصل .
- - وفي الختام: تكلمنا في هذا المقال عن شروط صحة صلاة الجمعة ، وجئنا بكل دليل جاء في السنة النبوية الشريفة ، ودعم كل بند من بنود شروط الصلاة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.