- الشعر العربي الحديث هو الشعر الذي كُتب في العصر الحديث ؛ أي شعر ما بعد النهضة العربية ، ويعود تاريخ أول قصيدة من الشعر الحديث إلى الفترة بين 1798- 1801 والتي كُتبت بأحد أقلام رواد النهضة الأوائل.
- وسنتحدث في هذا المقال عن أهم خصائص هذا الشعر ، وأهم شعرائه.
-
- خصائص الشعر العربي الحديث :
-
يتميز الشعر العربي الحديث بمجموعة من الخصائص تميزه عن الشعر في العربي في المراحل الزمنية السابقة ، وأهمها: - - التحرر من القافية ، وظهور ما يسمى شعر التفعيلة .
- - كثافة الإيقاع والموسيقى ، وخصوبة الخيال ورمزية اللغة.
- - تنوع الأساليب البلاغية ، واستخدام اللغة العربية الفصحى البسيطة ذات المعاني الواضحة.
- - استخدام اللهجة العامية المحكية في بلد الشاعر.
- - توظيف الأسطورة والخرافة.
- - غلبة الحس والشعور الوطني والانتماء للوطن على حساب اختفاء شعر الفخر بالذات والعشيرة.
- - تناول الواقع العربي بقضاياه المختلفة إيجابيا ً وسلبياً.
-
- أهم شعراء العصر الحديث :
-
يضم هذا العصر الشعري كوكبة متميزة من أبرز الشعراء كنزار قباني ، محمود درويش، أمل دنقل، أحمد شوقي ، الجواهري ... وغيرهم الكثير ، إلا أننا في هذا المقال سنتخصص بالحديث عن ثلاثة من أبرز الشعراء العرب المحدثين وهم : الجواهري، أدونيس، أحمد شوقي. -
- محمد مهدي الجواهري (1899- 1997) :
-
- شاعر عراقي من النجف ، نظم الشعر في سن مبكرة ، وهو شاعر العرب الأكبر ، صدر له ديوان بين الشعور والعاطفة عام 1928 ، وكانت مجموعته الشعرية الأولى قد أُعدّت منذ عام 1924 لتُنشر تحت عنوان " خواطر الشعر في الحب والوطن والمديح" . - إن أهم ما يميز شعر الجواهري أنه استمرار لتراث الشعر العربي العظيم ، بالإضافة إلى أنه مواكبة للحركة الوطنية العربية ، حيث عبّر عنها الجواهري في شعره ، وطبع في ذهن الناشئة من كل جيل مفاهيم شعرية إنسانية لا تزول.
-
ومن الأمثلة على شعره :
- - يقول الجواهري :
- - حيّيتُ سفحك عن بعد فحيّيني.
- - يا دجلة الخير يا أم ّ البساتين.
- - حييت سفحك ظمآنا ً ألوذ به .
- - لوذ الحمائم بين الماء والطين.
- - إني وردت عيون الماء صافية.
- - نبعا ً فنبعا ً ، فما كانت لترويني.
- ويقول في قصيدته المعروفة " إلى الشعب المصري" :
- - يا مصر تستبق الدهور وتعثرُ
- - والنيل يزخر والمسلّة تزهرُ
- - وبنوكٍ والتاريخ في قصبيهما
- - يتسابقان فيُصهرون ويُصهر
- - والأرض يُنقذ في عماية أهلها
- - نور يرفّ على ثراك ويُنشر
-
- أدونيس :
-
واسمه علي أحمد سعيد إسبر ، شاعر سوري من اللاذقية ، ولد عام 1930 ، وحصل على الدكتوراه في الأدب من جامعة القديس يوسف في بيروت عام 1973. - هناك عدة مؤثرات لعبت دورا ً في تكوين شخصية أدونيس الشاعر والناقد أهمها : والده الذي كان قارئا ً ممتازاً وكان يكتب الشعر ، الصوفية حيث اهتم أدونيس بالفكر الصوفي ، كما تأثر بالعديد من الشخصيات التاريخية والسياسية والشعراء كالمتنبي والشريف الرضي.
-
ومن أمثلة شعره :
- - من قصيدة التلال لبست خفها :
- - من يريد طريقا ً من البرق
- - من يشتهي السماء
- وهي حبلى بأحلامه، والطريق
- - فرس حولها يدور :
- - من هنا تبدأ الطريق
- - من هنا يبدأ العبور.
- كما يقول أدونيس في قصيدة أخرى من ديوانه التحولات :
- - كأنّ النهار حجر يثقب الحياة
- - وكأن النهار عربات من الدمع
- - ويتمتعان بأرحب نطاق تارة :
- - الزمن اخضرّ، نما وطال
- - أورق في الجدران والحصون
- - الزمن الأنهار والتلال.
-
- أحمد شوقي :
-
ولد أمير الشعراء سنة 1868 في حي الحنفي في القاهرة ، ونشأ فيه. - أما بالنسبة لشعره فقد ظهر الازدواج فيه ، فجمع بين شاعر الحياة العربية بحضارتها الإسلامية بما فيها من قدم وإيمان ، وبين شاعر الحياة الغربية الخاضعة لحكم العلم وما يكشف عنه كل يوم من جديد.
- وشعر شوقي بمعانيه وصوره وخيالاته يأخذ مما في الغرب ما يستسيغه الطبع الشرقي ، أما لغته فتعمد إلى إحياء القديم من الألفاظ التي نسيها الناس.
-
ومن أمثلة شعره :
- - قصيدة اختلاف النهار والليل ينسي :
- - اختلاف النهار والليل ينسي
- - اذكرا لي الصّبا وأيام أُنسي
- - وصفا لي ملاوةً من شباب
- - صُوّرت من تصورات ومسّ.
- - قصيدة دمشق :
- - سلام من صبا بردى أرق
- - ودمع لا يكفكف يا دمشق
- - ومعذرة اليراعة والقوافي
- - جلال الرّزء عن وصف يدقّ
- - وكرى عن خواطرها لقلبي
- - إليك تلفّت أبدا ً وخفق
- - دخلتك والأصيل له ائتلاق
- - ووجهك ضاحك القسمات طلق.
- - قصيدة ولد الهدى ، قالها في مدح الرسول الكريم :
- - ولد الهدى فالكائنات ضياء
- - وفم الزّمان تبسّم وثناء
- - الروح والملأ الملائك حوله
- - للدين والدنيا به بشراء
- - والعرش يزهو والحظيرة تزدهي
- - والمنتهى والسدرة العصماء
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب