- لقد ذكر كثير من الفقهاء مكروهات الصلاة ، وذلك كي تكون صلاة العبد صحيحة ومقبولة ، وتخلو من أي نقص أو عيب قدر المستطاع ، والمكروه حسب الشرع هو ما طلب ترك فعله طلب غير جازم ، ولا يأثم فاعله ولكن تاركه يثاب لو تركه امتثالًا لأوامر الله عز وجل ، لذلك لابد للمسلم التحرز من فعل ما يُكره في الصلاة .
-
- مكروهات الصلاة كما ورد في الفقه :
-
- نذكر هنا مكروهات الصلاة كما وردت في الفقه الإسلامي كما يلي : - 1- ترك المسلم شيء من سنن الصلاة .
- 2 - الإلتفات بالوجـه بلا حاجة لذلك ، لكن لا بأس بلمح العين دون الالتفات ، ودليله :عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : ( سألت رسول الله ﷺ عن الإلتفات في الصلاة فقال : « هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) .
- فإن كان الإلتفات لحاجة ، لم يكره ، ودليله :حديث سهل بن الحنظلية رضي الله عنه قال : ( ثوب بالصلاة ـ يعني صلاة الصبح - فجعل رسول الله ﷺ يصلي وهو يلتفت إلى الشعب ) .
- قال أبو داود : ( وكان أرسل فارساً إلى الشعب من الليل يحرس ) .
- 3 - رفع البصر إلى السماء ، ولو في دعاء القنوت ، ودليله :حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله ﷺ : « ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم » ، فاشتد قوله في ذلك حتى قال : « لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم » ) .
- 4 - أن يصلي الرجل شاداً شعره على مؤخر الرأس ، ودليله :حديث أبي رافع قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجـل وهـو عـاقص شعره ) .
- 5 - أن يصلي الرجل رافعاً ثوبـه مـن قبـل أو دبر ، ودليله :حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، عن النبي ﷺ أنه قال : " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ولا أكف ثوباً ولا شعراً " ، وهذا خاص بالرجل دون المرأة .
- 6 - يكره التثاؤب في الصلاة وفي غيرهـا وليرده المسلم ما استطاع ، ويستحب وضع يده على فيـه سـواء كـان في الصلاة أم لا ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : " التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع " .
- 7 - تسوية الحصى والتراب حيث يسجد لأنه ينافي التواضع والخشوع ، إلا لعذر ، ودليله :عن معيقيب رضي الله عنه : ( أن رسول الله ﷺ قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد ، قال : « إن كنت فاعلاً فواحدة » .
- 8 - يكره مسح الجبهة في الصلاة ، مما يعلق بها من غبار وتراب وذلك لمنافاته التواضع والخشوع .
- 9 - يكره القيام على إحدى رجليه بلا عذر ، أو تقديمها على الأخرى ، أو لصقها بها .
- 10- تكـره الصـلاة لمحتبس البول أو الغائط أو الريح ، ودليله :حديث عائشة رضي الله عنها ، قالت : إني سمعت رسول الله ﷺ يقول : " لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان " .
- 11 - من مكروهات الصلاة أيضاً ، صلاة المسلم وهـو تـائق إلى الطعام ، حفاظاً على الخشوع في الصلاة ، ودليله :عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : " إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء " .
- 12 - يكره وضع اليد ـ اليمنى أو اليسرى ـ على خاصرته ، ودليله :حديث أبي هريرة عنه قال : ( نهي عن الخصر في الصلاة ) .
- 13 - يكره أن يخفض المسلم رأسه في ركوعه .
- 14- يكره الإستناد إلى ما يسقط بسقوطه إلا لعذر .
- 15 - يكره الزيادة في جلسة الاستراحة على الجلوس بين السجدتين .
- 16- يكره إطالة التشهد الأول ، والدعاء فيه .
- 17- يكره مقارنة الإمام في أفعال الصلاة ، ودليله :حديث البراء رضي الله عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم لا يحنو أحد منا ظهره حتى نراه قد سجد ) .
- 18 - تكره الصلاة بالقرب من النجاسة ، ولو لم يتصل بها ، كالصلاة في المزبلة والمجزرة ، ودليله :حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : ( أن رسول الله ﷺ نهى أن يصلى في سبعة مواطن : في المزبلة والمجزرة والمقبرة وقارعة الطريق وفي الحمام وفي معاطن الإبـل وفـوق ظهر بيت الله).
- 19 - تكره الصلاة في الكنيسة ، وفي البيعة ، وفي الحمام ، وعلى سطح الكعبة .
- 20 - تكره الصلاة في كل حال يشوش على المصلي ، كالصلاة في طريق يمر الناس فيه ، ودليله :روت عائشة ، رضي الله عنها : ( أن النبي ﷺ صلى في خميصـة لهـا أعـلام فقال : " شغلتني أعلام هذه ، اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية"» ) .
- 21 - يكره تغطية الفم والأنف للرجل ، ودليله :ورد عن أبي هريرة ﷺ أنه قال : ( نهى رسول الله ﷺ أن يغطي الرجل فاه في الصلاة ) ، والتنقب للمرأة .
- 22 - تكره الصلاة عند غلبة النوم ، ودليله :حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي ﷺ قال : " إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم ، فإن أحدكم إذا صلى وهـو نـاعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه " .
- 23 - يكره أن يبصق المصلي أمامه أو عن يمينه ، ودليله :عن أنس ﷺ قال : قال رسول الله ﷺ : " البزاق في المسجد خطيئة ، وكفارتها دفنها " .
- 24 - يكره طقطقة الأصابع وتشبيكها في الصلاة ، لأنه ينافي الخشوع .
- وفي الختام: تحدثنا عن مكروهات الصلاة بشكل موجز وشامل ، وقدمنا الأدلة المناسبة لكل فقرة كما وردت في الحديث الشريف كما ذكره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب