-
سنتحدث في هذا المقال عن نوع من أنواع الذهان يُعرف بذهان الزور ، فما هو ذهان الزور ؟، وما تحليله،؟ وما هي نظائره ؟
-
المحتويات :
-
- معنى ذهان الزور :
-
يعرّف ذهان الزور بأنه اضطراب نفسي يتميز بهذيانات اضطهاد أو عظمة أو الاثنين معاً ، تكون منتظمة وثابتة ع حساسية انفعالية واضحة. - فأهم ما يميز ذهان الزور وجود هذيانات عظمة أو اضطهاد أو كليهما ، وتكون محكمة الترابط ، مرافقة بمظاهر انفعالية واضحة، ومن المحتمل وجود توهم المرض كذلك.
- الهذيانات إذاً هي العرض الرئيسي إن غابت الأعراض الأخرى . فإذا وجدت هلوسات مع هذيانات كانت الحالة فصامية .
-
- صفات الزوري :
-
الزوري حساس من الناحية الانفعالية ، يغلب الخوف في انفعالاته ، وعمله متناسقاً مع هذيانه وانفعاله ، هو شخص بعيد عن الهلوسات وعن التعطل الشديد في سلوكه و ذاكرته ، غالب الظن بأن حديث الآخرين يدور حوله ، يبقى محتفظاً بنظام معقول في الأنا ، هلوساته نادرة ، هذياناته منظمة ، ولا يبدي نزوعاً نكوصياً إلا في حالات قليلة . -
- تحليل ذهان الزور عند فرويد :
-
- يغلب في الزور أن يأخذ شكلاً غير شديد في البدء ، لذلك يبقى المصاب فترة من الزمن قادراً على ممارسة بعض الأعمال ، ولكن تبقى مظاهر الشعور بالخوف واضحة عنده ، وكذلك الشعور بالعظمة أو الاضطهاد أو كليهما، فإذا اشتدت الإصابة فالغالب ألا يحدث ذلك قبل الأربعين من العمر. - - أما العوامل التي تبرز واضحة في حياة الزوري فتتمثل باثنين يكون أحدها أقل قوة .
- - العامل الأول وجود علاقة ضعيفة بين الابن والأم في مرحلة الطفولة ، والثاني وجود صراعات كثيرة في عمر 4-6 سنوات ، ويرجع فرويد هذه الصراعات نزوع الطفل إلى أخذ دور الوالد من الجنس الآخر، وتميل الفرويدية الحديثة إلى أخذ مظهر عدم الطمأنينة المرافق لصراعات هذه الفترة باعتباره ما ينجم عن صراعات لا تصل إلى الحلول .
-
- نظائر الزور :
- تظهر أحياناً حالات زور غير شديدة ، وتظهر فيها هذيانات منظمة أو غير منظمة وتكون عابرة ، وقد سميّت هذه الحالات بنظائر الزور ، وتنطوي مثل هذه الحالات على هذيانات مضمونها كما ذكرنا سابقاً العظمة أو الاضطهاد ، أو الاثنين معاً ، ولكنها تكون أقل غرابة وسخفاً وتغيراً ، وأقل تنظيماً مما هو في ذهان الزور.
-
مقالات ذات صلة :
-
-
- مثال على علامات وأعراض اضطراب الهوية التفارقي أو الانفصامي
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب