- - تعد رواية عالم بلا خرائط من الروايات الشهيرة التي تعاون الكاتبان جبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف في كتاباتها.
- - نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن الكاتبان، ومراجعة لرواية عالم بلا خرائط، واقتباسات من رواية عالم بلا خرائط.
-
- نبذة عن الكاتب جبرا ابراهيم جبرا:
- - هو مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي، فلسطيني من السريان الأرثوذكس الأصل، ولد في بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني، استقر في العراق بعد حرب 1948.
- - أنتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمواد المترجمة، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة.
- - وكلمة جبرا آرامية الأصل تعني القوة والشدة.
- - ولد في بيت لحم درس في القدس وإنجلترا وأمريكا ثم انتقل للعمل في جامعات العراق لتدريس الأدب الإنجليزي وهناك حيث تعرف عن قرب على النخبة المثقفة وعقد علاقات متينة مع أهم الوجوه الأدبية مثل السياب والبياتي.
- - يعتبر من أكثر الأدباء العرب إنتاجاً وتنوعاً إذ عالج الرواية والشعر والنقد وخاصة الترجمة كما خدم الأدب كإداري في مؤسسات النشر.
- - عرف في بعض الأوساط الفلسطينية بكنية "أبي سدير" التي استغلها في الكثير من مقالاته سواء بالإنجليزية أو بالعربية.
- - توفي جبرا إبراهيم جبرا سنة 1994 ودفن في بغداد.
-
- نبذة عن الكاتب عبدالرحمن منيف:
- - هو خبير اقتصادي وأديب وناقد حداثي سعودي، عُد واحداً من أهم الكُتاب والرِوائيين العرب خلال القرن العشرين، وأشهر رُواة سيرة الجزيرة العربية المُعاصرة، وأحد أعمدة السرد العربي البارزة في العصر الحديث. ينتمي إلى بلدة قصيبا الواقعة على طريق عيون الجوى ‹شمال إمارة منطقة القصيم› في وسط الجزيرة العربية، السعودية.
- - عُرِف ‹عبدالرحمن مُنيف وهذا اسم شهرته› مفكراً وناشطاً سياسياً ‹حزبياً› ثم خبيراً اقتصادياً ‹حاصلاً على درجة الدكتوراه› وكاتباً صحفياً ‹محباً للفن التشكيلي› ثم مؤلّفاً روائياً ‹منصرفاً عن أعمال الصحافة› وقاصاً، وكاتب سيرِ.
-
- مراجعة كتاب عالم بلا خرائط:
- - تدور أحداث الرواية في مدينة وهمية اسمها " عمورية" تعد هذه الرواية رواية سياسية ورومانسية وفلسفية ودرامية.
- - أبطال الرواية علاء الدين نجيب التائه في مدينة عمورية، طرقاتها هل له من طريق للخلاص من متاهاتها في اعترافاته الحارة، المضطربة، المتناقضة، عن مصرع نجوى العامري، المرأة المدهشة التي أحبها.
- - وأين يقع ذلك لكه من قصته مع ماضيه، مع أخويه صفاء وأدهم، وخاله حسام الرعد، وعمته نصرت، وأسلافه القرويين و العشائريين من قصته الأخرى، قصته مع المستحيل والجنون، الكامنين في نجوى العامري، في نفسه هو، في عصرهن في عمورية كلها؟
-
- اقتباسات من رواية عالم بلا خرائط:
- - “الأصعب ليس أن يموت المرء . بل أن يموت الذين حوله كلهم و يبقى هو حيا”
- - “في عالم من الضجيج، الكل يتكلم، و لا يسمع أحدٌ أحداً، أرجو ألا تدخل صوتي عنصراً آخر في خليط العقم الكبير، بعد رحيلي، دعوني مع صمتي.”
- - “الألم أقوى محرك في هذه الحياة.بوسعه أن يدمر الأنسان بقدر ما بوسعه ان ينقذه”
- - “إن المرأة لا تفهم الحب .وإذا احبت فإنها لا تحب إلا الرجل الخطأ”
- - “الأفكار الخطيرة والتي يجب أن يشغل الإنسان نفسه بها هي الأفكار الصغيرة ، الصغيرة جداً ، لابد أن هذه الأفكار وحدها تغيّر مصير الإنسان وحياته”
- - “أفضل ميزة يتميز بها الإنسان في قدرته على النسيان، وهذا ما سوف أحاول ان أتقنه بعد الآن”
- - “أذكر قولاً اعتقد أنّه لهرقليطس: "روح الإنسان بلد قصيّ، لا يستطيع أحد الاقتراب منه واختراق حدوده، والتجوال فيه" . سيضحك الشاعر الإغريقي القديم سيقول أني توهمت، وأن ما اقتربت منه وتجولت فيه كان بلداً غير بلد الروح . ربما كان محقاّ، ربما نحن لم نعطَ جواز المرور إلى مملكتنا الحقيقية أو أن لدينا جواز المرور، و لكن شرطة الحدود لا يعترفون بجوازنا، أو أننا ما نكاد ندخل حتى نعثر ونسقط، أو أننا ندخل ونندهش ثم نتيه، الطرق لا إشارات فيها ولا أضواء وهي كثيرة الحفر كالهاويات، ومن يدري ؟ في أماكن تتخللها الغابات الكثيفة - التي تنطلق من بين أغصانها وحوش لا تعرفها كتب الحيوان ... في دواخل الرّوح منّا تلتهمنا الوحوش !”
- - “لا تفصح عما تكون الكناية عنه أستر للعيب و أنفى للريب: فإن الكلام صلف تيّاه لا يستجيب لكل إنسان، و لا يصحب كل لسان .. و مادته من العقل، والعقل سريع التحول خفّي الخداع. و طريقه على الوهم، و الوهم شديد السيلان، و مجراه على اللسان، و اللسان كثير الطغيان”
- - “إنني أنما أخدع نفسي -أخدعها عن وعي، فلا بد لنفسي إذن من أن تتعلم كيف تجد الثغرات في الأسوار، كيف تكتشف المتسربات الجوفية-- للنفاذ أفقياً وعامودياً، وفي كل اتجاه، إلى الأجواء التي تتحمل تتحمل.”
- - “أنا لست أول من أصر الآخرون على إساءة فهمه - ولن أكون الأخير - ولا تحسبوا أنني أريد الإيحاء بأنني ضحية عماكم، أو جهلكم، أو قصوركم الذهني، لا، حاشاكم أنا لست ضحية قطعاً، أنا ذاهب على قدميّ إلى حيث شفا الهاوية، وعيناي مفتوحتان، وتريان.. كل شيء..”
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب