- يعد كتاب طوق الحمامة من أشهر الكتب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه، حيث ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية، اسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف.
- نستعرض في هذا المقال نبذة عن مؤلف الكتاب ابن حزم الأندلسي، ومراجعة لكتاب طوق الحمامة، واقتباسات من كتاب طوق الحمامة.
-
- أولًا: نبذة عن الكاتب:
- - أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري.
- - هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، ألف ابن حزم في الأدب كتاب طوق الحمامة، وألف في الفقه وفي أصوله، وشرح منطق أرسطو وأعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية.
-
- مؤلفات الكاتب:
- 1- الفصل في الملل والأهواء والنحل
- 2- المحلى شرح المجلى
- 3- طوق الحمامة
- 4- الإحكام في أصول الأحكام
- 5- الأخلاق والسير
- 6- التلخيص لوجوه التخليص
- 7- الرسالة الباهرة
- 8- ملخص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليل
- 9- الإيصال إلى فهم كتاب الخصال.
- 10- الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام.
- 11- ما انفرد به مالك وأبو حنيفة والشافعي.
- 12- التصفح في الفقه.
- 13- الإملاء في شرح الموطأ.
- 14- در القواعد في فقه الظاهرية.
- 15- مراتب الإجماع
- 16- الرسالة البلقاء في الرد على عبد الحق بن محمد الصقلي.
- 17- الرد على من اعترض على الفصل.
- 18- اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس وسائر المشركين.
- 19- الرد على ابن زكريا الرازي.
- 20- الرد على من كفر المتأولين من المسلمين.
- 21- مختصر في علل الحديث
- 22- التقريب لحد المنطق بالألفاظ العامية.
- 23- الاستجلاب.
- 24- نسب البربر.
- 25- نقط العروس.
- 26- اختلاف الفقهاء الخمسة مالك، وأبي حنيفة، والشافعي، وأحمد، وداود.
- 27- النبذ في أصول الفقه الظاهري.
-
- مراجعة كتاب طوق الحمامة:
- - كتاب طوق الحمامة هو رسالة رد بها ابن حزم على سائل بعث إليه من مدينة " ألميريا" يسأله أن يصنف له رسالة في صفة الحب و أغراضه ومعانيه وما يقع منه على سبيل الحقيقة يحتوي طوق الحمامة على ثلاثين بابًا، كتب فيها ابن حزم عن الحب و أغراضه ومعانيه وأسبابه ومكامن السعادة والتعاسة فيه .
-
- اقتباسات من كتاب طوق الحمامة:
- - “والحب أعزك الله داء عياء وفيه الدواء منه على قدر المعاملة ، ومقام مستلذ ، وعلّة مشتهاة لا يود سليمها البرء ، ولا يتمنى عليلها الإفاقة . يزين للمرء ما كان يأنف منه ، ويسهل عليه ما كان يصعب عنده حتى يُحيل الطبائع المركبة والجبلّة المخلوقة”
- - “ومِن النّاس مَن لا تَصحُّ مَحبّتُه إلا بَعدَ طول المُخافتةِ و كثيرِ المشاهدةِ وتمادِي الأُنس، وهذا الذي يُوشِكُ أن يَدومَ ويَثْبُتَ ولا يَحِيكُ فيه مُرُّ الليالي. فما دَخَلَ عسيرًا.. لم يَخْرُجْ يَسيرًا.”
- - “وإن الشيء يتضاعف حسنه ، في عين مستحسنه”
- - “ينصح المحبين بأن يتحاكموا في نظراتهم حتى تكتشف ما يكنونه وذلك لأن العين في رأيه " باب للنفس الشارع وهي المنقبة عن سرائرها , والمعبرة عن ضمائرها والمعربة عن بواطنها ”
- - “وليعلم المستخف بالمعاصي. المتكل على التسويف. المعرض عن طاعة ربه أن إبليس كان في الجنة مع الملائكة المقربين فالمعصية واحدة وقعت منه استحق لعنة الأبد وعذاب الخلد وصير شيطاناً رجيماً وأبعد عن رفيع المكان وهذا آدم صلى الله عليه وسلم بذنب واحد أخرج من الجنة إلى شقاء الدنيا ونكدها. ولولا أنه تلقى من ربه كلمات وتاب عليه لكان من الهالكين. أفترى هذا المغتر بالله ربه وبإملائه ليزداد إثماً يظن أنه أكرم على خالقه من أبيه آدم الذي خلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته الذين هم أفضل خلقه عنده؟ أو عقابه أعز عليه من عقوبته إياه؟ كلا،”
- - “فإن الهموم إذا ترادفت في القلب ضاق بها، فإن لم يُنضِ منها شيء باللسان، ولم يسترح إلى الشكوى لم يلبث أن يهلك غمّاً ويموت أسفاً”
- - “والاشياء إذا أفرطت في غايات تضادها، ووقفت في انتهاء حدود اختلافها تشابهت !فهذا الثلج اذا ادمن حبسه فى اليد فَعلَ فِعل النار ونجد الفرح إذا أفرط قتل و الضحك إذا كثر واشتد سال الدمع من العينين”
- - “وأستلذ بلائي فيك يا أملى ولست عنك مدى الأيام أنصرف إن قيل لي تتسلى عن مودته فما جوابي إلا اللام والألف”
- - “الحب - أعزك الله - أوله هزل وآخره جد. دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة.”
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب