- لقد سبقت معارك الإبادة الفكرية بين العرب معارك السلاح ، وكانت مقدمة لها ، وما نحصده اليوم من فرقة وتمزق للوطن الكبير والأوطان الصغيرة ، ما هو إلا جزء من نتائج تلك القطيعة .
-
* الدعوة لكسب المعركة :
-
من هنا تبدو الدعوة لكسب المعركة مجدداً - بعد أن اعتقدنا أننا کسبناها بخروج المستعمر بأشكاله المختلفة - دعوة لها مصداقيتها ، وهي هذه المرة دعوة لكسب المعركة ضد النفس ، الدعوة للحوار انطلاقا من مبدأ : - " ليس الكل على خطأ ، وأيضاً ليس الكل على صواب " .
-
* سمة المدارس الفكرية :
-
الرفض والتعنت والإنغلاق سمة غالبة على المدارس الفكرية العربية المعاصرة ، فإن كنت قومياً فلا بد أن تكون معاديآ للتراث ، وإن کنت تراثيآ فلا بد أنك معاد للقومية والتحديث ... - انفصام ما بعده انفصام بين معسكرات الجزر الثقافية المعاصرة ، ويحلو لكثير منا أن يجسد هذا الانفصام ويعمقه باستخدام الألفاظ والكلمات الرنانة ، ذات الجرس العالي ، فذاك تفكيره مادي ، والآخر خرافي ..
- إلى أمثال هذه التعبيرات الإستفزازية .
-
* الحقيقة والواقع :
-
الواقع أن الأمر ليس كذلك ، إنما هي أسماء سميناها أو نقلناها ، تحتاج في واقع الأمر إلى مراجعة تبتعد عن تفسير المعاني إلى قراءة الواقع العربي المعاصر ، لذلك نجد هذه المحصلة مجدولة في كلمات واضحة من بيان الكويت فهي تقول : - " لا جدال في أن إقرار الحقوق الأساسية للإنسان وإطلاق الحريات العامة ، وعلى رأسها حرية التعبير ، هما أساس ازدهار الثقافة ، وإن تطويق الحريات في معظم مجتمعاتنا ( العربية ) ، هو أهم عوامل الأزمة الثقافية الراهنة "
-
* معنى الحرية الحقيقي :
-
إن الحرية ليست هبة تقدم إلى المثقفين ، وإذا كان ذلك حقآ ، فهي في الوقت نفسه واجب ومسؤولية ، ويقع على عاتق المثقفين دور أساسي في التحول إلى الإيجابية ، وفي عدم إخضاع مسؤولياتهم الفكرية لمسؤوليات أخرى ، وفي السعي الجاد الحازم لنيل الحرية التي يطلبون .. - * نقاط أخرى هامة يطلقها البيان الكويتي :
- في مكان آخر يعود بيان الكويت الثقافي فيؤكد أنه : ( إذا كان المثقفون ينتقدون القوى التي تضطهدهم من خارجهم ، ولا تقبل إلا الرأي الواحد ، فأحرى بهم أن يبدأوا بأنفسهم في إيقاف هذا الإضطهاد بين بعضهم البعض ) .
-
* العودة الحميدة :
-
يجب العودة إلى قراءة تضاريس الخريطة العربية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية ، هي من أولى مهام العربي على أن تكون قراءة واقعية ، وليست معبأة مسبقاً بتصورات مستوحاة من تاريخ هذا الشعب أو ذاك ، وليست مستمدة من تفسير الواقع العربي من خلال قوقعة معدة سلفاً .. -
* خلاصة القول :
-
الواقع العربي متشعب متنوع ، ودراسته دراسة متأنية متعمقة بقدر ما يتمتع المثقف من الحرية وبقدر ما نوليه من ثقة هو جدير بها، بقدر ما يستطيع أن يقدم لنا الحلول والإجابات . -
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.