-
- ما هو عام الحزن؟
-
عام الحزن هو العام العاشر من بعثته صلّى الله عليه وسلم -
- ما سبب تسمية عام الحزن بهذا الاسم؟
-
سمي هذا العام بعام الحزن لأن الرسول -عليه الصلاة والسلام- فقد اثنين من أهم من نصروه في دعوته وتبليغ رسالته، إذ توفّى الله فيه أبو طالب عم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزوجته السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وكان بين وفاة خديجة وأبي طالب شهر وخمسة أيام فحزن الرسول عليهما هحزنًا شديدًا - كانت خديجة رضي الله عنها، وزير صدق على الإسلام، يشكو الرسول إليها ويجد عندها أنسه وسلواه.
- أما أبو طالب، فقد كان عضداً وحرزاً في أمره، وكان ناصراً له على قومه
- ثمّ لم تزل تتوالى عليه -صلى اللّه عليه وسلم- المصائب من قومه، فقد اجترؤوا عليه، ونالوه بالنّكال، والأذى بالقول والفعل، بعد أن كان مقتصرًا على الكلام والاستهزاء قبل وفاة عمّه أبي طالب.
- ومن ذلك طرح الكفّار سلا الجزور بين كتفيه -صلى اللّه عليه وسلم-، وهو يصلّي، وكذلك ما أخبر به عبد اللّه بن عمرو بن العاص من خنقهم لرسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- خنقًا شديدًا، حتّى حال دونه أبو بكر الصّدّيق -رضي اللّه عنه-،
- وكذلك عزم أبي جهل لعنه اللّه على أن يطأ على عنقه -صلى اللّه عليه وسلم-، وهو يصلّي، فحيل بينه وبين ذلك، ممّا أشبه ذلك كان بعد وفاة أبي طالب،
- عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "ما زالت قريش كاعةً حتّى توفّي أبو طالب"
- أراد أنهم كانوا يجبنون عن أذى النبي -صلى اللّه عليه وسلم- في حياة أبي طالب، فلمّا مات اجترؤوا عليه
-
- فضل خديجة بنت خويلد رضي اللّه عنها
-
روى الشّيخان في صحيحيهما عن أبي هريرة -رضي اللّه عنه- قال: أتى جبريل النّبيّ -صلى اللّه عليه وسلم- فقال: "يا رسول اللّه، هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام، أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السّلام من ربّها ومنّي، وبشّرها ببيت في الجنّة من قصب لا صخب فيه ولا نصب" - وسبب هذه المنزلة أنه لمّا دعا -صلى اللّه عليه وسلم- إلى الإسلام أجابت خديجة طوعًا فلم تحوجه إلى رفع صوت، ولا منازعة، ولا تعب في ذلك، بل أزالت عنه كلّ نصب، وآنسته من كلّ وحشة، وهوّنت عليه كلّ مكروه، فناسب أن يكون منزلها الذي بشّرها به ربّها بالصّفة المقابلة لفعالها
- وروى ابن حبّان في صحيحه والتّرمذيّ والإمام أحمد بسند صحيح عن أنس بن مالك -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: "حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد"
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب