- - يعد مؤلف كتاب هموم داعية الإمام محمد الغزالي عالم ومفكر إسلامي مصري وأحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث.
- - نستعرض في هذا المقال نبذة عن الكاتب محمد الغزالي، ومراجعة لكتاب هموم داعية، واقتباسات من كتاب هموم داعية.
-
- أولًا: نبذة عن الكاتب:
- - عالم ومفكر إسلامي مصري، يعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين" كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.
- - حصل الغزالي على شهادة الثانوية الأزهرية عام 1937 ثم التحق بكلية أصول الدين في العام نفسه، تخرج منها سنة 1941 حيث تخصص بالدعوة والإرشاد. حصل على درجة العالمية سنة 1943.
- - انضم في شبابه إلى جماعة الإخوان المسلمين وتأثر بمرشدها الأول حسن البنا. سافر إلى الجزائر سنة 1984 م للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة, درس فيها رفقة العديد من الشيوخ كالشيخ يوسف القرضاوي والشيخ البوطي حتى تسعينيات القرن العشرين. نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1409 هـ /1989 م.
- - اعتقل الغزالي مع من اعتقلوا بعد حلّ جماعة الإخوان المسلمين سنة 1948، وأودع في معتقل الطور.
- - بعد سنة 1952 نشب خلاف بين الغزالي وحسن الهضيبي، مرشد جماعة الإخوان المسلمين وقتها، خرج على إثره الغزالي من الجماعة.
-
- مؤلفات الكاتب:
- 1- السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث
- 2- عقيدة المسلم
- 3- فقه السيرة
- 4- كيف تفهم الإسلام
- 5- هموم داعية
- 6- سر تأخر العرب والمسلمين
- 7- دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين
- 8- خلق المسلم
- 9- معركة المصحف
- 10- مشكلات في طريق الحياة الإسلامية
- 11- الإسلام المفترى عليه
- 12- الإسلام والمناهج الاشتراكية
- 13- الإسلام والأوضاع الاقتصادية
- 14- الإسلام والاستبداد السياسي
- 15- الإسلام والطاقات المعطلة
- 16- الاستعمار أحقاد وأطماع
- 17- في موكب الدعوة
- 18- التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام
- 19- حقيقة القومية العربية
- 20- مع الله
- 21- الحق المر
- 22- قذائف الحق
- 23- كفاح دين
- 24- من هنا نعلم
- 25- نظرات في القرآن
- 26- صيحة التحذير من دعاة التنصير
- 27- جدد حياتك
- 28- الدعوة الإسلامية
- 29- الطريق من هنا
- 30- الفساد السياسي
- 31- المحاور الخمسة للقرآن الكريم
- 32- المرأة في الإسلام
- 33- تأملات في الدين والحياة
- 34- تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل
- 35- حصاد الغرور
- 36- فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء
- 37- كيف نتعامل مع القرآن
- 38- ظلام من الغرب
- 39- الأسرة المسلمة وتحديات العصر
- 40- قضايا المرأة
- 41- الرضاعة الثقافية للطفل المسلم
-
- مراجعة كتاب هموم داعية:
- - يتحدث كتاب هموم داعية عن مواضيع مهمة، مثل إنشغال بعض المسلمين بتوافه الأمور في الفقه والسنة وإقامة معارك طاحنة وخلافات كبيرة وإغفال الأصول المهمة، أيضًا التمسك بالعروبة في قضية فلسطين بينما يتمسك اليهود بدينهم ويعتزون به ويتخذونه ذريعة لوجودهم، وكأن التمسك بالإسلام عار وتخلف، أيضًا إذكاء روح التعصب والنعرات القبلية والقومية بين المسلمين .
- - يتحدث الكتاب أيضًا عن طغيان حكام المسلمين وخنوع الشعوب الإسلامية واستسلامها، والنظرة الصحيحة لوضع المرأة المسلمة .
- - يناقش الكتاب أساسًا موضع المؤامرات التي تحاك ضد المسلمين .
- - يعد من الكتب الجميلة والقيمة.
-
- اقتباسات من كتاب هموم داعية:
- - “إن الصراط المستقيم ليس وقوف فرد فى المحراب لعبادة الله وكفى..! إنه جهاد عام لإقامة إنسانية توقر الله، وتمشى فى القارات كلها وفق هداه، وتتعاون فى السراء والضراء حتى لا يذل مظلوم، أو يشقى محروم، أو يعيث فى الأرض مترف، أو يعبث بالحقوق مغرور ..!”
- - “لقد خامرني الخوف على مستقبل أمتنا لما رأيت مشتغلين بالحديث ينقصهم الفقه, يتحولون إلي أصحاب فقه, ثم إلى أصحاب سياسة تبغى تغيير المجتمع و الدولة على نحو ما رووا ورأوا!!.”
- - “عندما يتكلم السياسى اليهودى رافعا بيمينه كتابه المقدس، فهل يسكته سياسى عربى، يستحى من كتابه، ولايذكره لا في محراب ولا فى ميدان؟؟”
- - “إن هناك علماء –هم في حقيقتهم عوام- لا شغل لهم إلا هذه الثرثرات والتقعّرات، وقد أضاعوا أمتهم، وخلفوا أجيالا من بعدهم لا هي في دنيا ولا هي في دين!!”
- - “أحيانا نتحرك في موضعنا ٬ وأحيانا نسير فى طريق مسدود! ٬ وأحيانا نضرب عن يمين وشمال وكأن بيننا وبين الصراط المستقيم خصومة..!! فى عالم يبحث عن الحرية نصور الإسلام دين استبداد ٬ وفى عالم يحترم التجربة ويتبع البرهان نصور الدين غيبيات مستوردة من عالم الجن ٬ وتهاويل مبتوتة الصلة بعالم الشهادة ٬ وفى عالم تقارب فيه المتباعدين ليحققوا هدفا مشتركا. فلا بأس أن يتناسوا أمورا ليست ذات بال ٬ فى هذا الوقت ترى ناسا من الدعاة يجترون أفكارا بشرية باعدت بين المسلمين من ألف عام ٬ ليشقوا بها الصف ويمزقوا بها الشمل!! إن الثقافة الإسلامية المعروضة تحتاج إلى تنقية شاملة ٬ وإن الدعاة العاملين فى الميدان التقليدى يجب أن يغربلوا لنعدم السقط ٬ وننفي الغلط..”
- - “انني أشعر بخزي يوم تكون كلماتنا سائبة، وكلمات غيرنا مربوطة!، وأعمالنا ناقصة وأعمال غيرنا متقنة،
- ومن حقي أن أقول: إن بيئة هذا إنتاجها لم يصنعها الإسلام، وعلينا أن نسارع إلى تغيير التناقض بين ديننا وحياتنا، وأن نفهم كل منتسب إلى هذا الدين، أن الأمر جد لا هزل، وأن استبقاء هذه الفوضى طريق الكفر إن لم تكن الكفر نفسه.”
- - “ليس سلفياً من يجهل دعائم الإصلاح الخلقي والاجتماعي و السياسي كماء جاء بها الإسلام, و أعلى رايتها السلف,ئؤرء ثم يجري هنا و هناك مذكياً الخلاف في قضايا تجاوزها العصر الحاضر, و رأي الخوض فيها مضيعة للوقت”
- - “إن الشيوعي يتعصب لزملائه في شتى القارات، ويتحدث عن الأُلوهية بسوء، ومن هنا عرفت نزعته،
- والنصراني يحترم يوم الأحد ويشرب الخمر ويرقص في عيد الميلاد المسيحي، وبذلك عرفت هويته...
- أما المسلم المزعوم فحيوان مستأنس يشارك هذا وذاك ويحيا وسط ضباب فكري محيط، ولا يعي عن محمد شيئًا. كيف يُحسب هذا المخلوق من المسلمين؟”
- - “والذي أراني مضطرا إلى التنبيه إليه هو ضرورة العناية القصوى بالقرآن نفسه،
- ...فإن ناسا أدمنوا النظر في كتب الحديث واتخذوا القرآن مهجورا، فنمت أفكارهم معوجة، وطالت حيث يجب أن تقصر، وقصرت حيث يجب أن تطول ، وتحمسوا حيث لا مكان للحماس، وبردوا حيث تجب الثورة”
- - “إن الإسلام لا يؤخذ من أصحاب العقد النفسية.. سواء كانت غيرتهم
- عن ضعف أو شبق جنسى.. إن الإسلام يؤخذ من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ٬
- والمجتمع الذى يصنعه الكتاب والسنة يجعل المرأة تلد ذريات مشرفة ٬ باهرة الأخلاق.. لا دابة تلد حيوانات”
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب